ريانة برناوي وعلي القرني أجريا 14 تجربة علمية في الفضاء

بعد رحلة حافلة بالانجازات والأبحاث.. حط رائدا الفضاء السعوديان: ريانة برناوي وعلي القرني على الأرض، وظهر الرائدان يلوحان بأيديهم.

وعادت المركبة دراغون التي تحمل على متنها الرائدين إلى الأرض، صباح الأربعاء، بعد رحلة استمرت عشرة أيام في الفضاء.

وبدأت “دراغون” التي تقل السعوديين والأمريكيَّين بيجي ويتسون وجون شوفنر، رحلة العودة التي استغرقت نحو 12 ساعة قبل الوصول إلى المياه، أمس، معلنة انتهاء المهمة الفضائية “Ax-2” التي أطلقتها المملكة في 22 مايو/أيار الجاري كأول مهمة علمية سعودية نحو الفضاء.

وانطلقت رحلة انفصال مركبة “دراغون”، وهي أول مركبة فضائية تقوم بنقل البشر خارج الأرض أوتوماتيكياً، عن محطة الفضاء الدولية، الثلاثاء منفذة عدة مناورات حتى تدخل الغلاف الجوي، وبالتالي هبطت على الأرض أمام سواحل ولاية فلوريدا في وقت مبكر من صباح اليوم.

تجارب علمية

واختتم رائدا الفضاء السعوديان تنفيذ 14 تجربة علمية رائدة، ضمن مهمتهما العلمية، على متن محطة الفضاء الدولية، تضمنت ست تجارب في الدماغ والجهاز العصبي، وأربع تجارب في الخلايا المناعية، وتجربة في تكنولوجيا استمطار المياه.

تزامنت إقامة القرني وريانة في محطة الفضاء الدولية مع وجود الإماراتي سلطان النيادي، أحد أفراد طاقم (البعثة 69)، وهي المرة الأولى التي يوجد فيها ثلاثة رواد فضاء عرب على متن المحطة معا.