التشاؤم في السودان مرتبط باستمرار الأعمال العدائية على قلتها

يشعر سكان العاصمة السودانية الخرطوم والمدن المجاورة بالتشاؤم بشأن آفاق السلام على الرغم من تراجع القتال العنيف بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

وفي منطقة العاصمة الكبرى، التي تتكون من الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري، تحسن الوضع عما كان عليه في الأيام السابقة، رغم استمرار سماع نيران المدفعية المتفرقة.

وبحسب بيان صدر عن الولايات المتحدة والسعودية المشرفتين على اتفاق وقف إطلاق النار في السودان، فإن الأطراف المتحاربة حسنت امتثالها لاتفاق وقف إطلاق النار والترتيبات الإنسانية، لكن الأعمال العدائية لم تنته بشكل كامل.

"وقف إطلاق النار في السودان حبر على ورق".. سودانية تشكو مخاوفها

تقول زينب الحاج إبراهيم، وهي من سكان أم درمان: “ارتفعت أسعار المواد الغذائية بشكل كبير أو تضاعفت على الأقل وهناك نقص في العديد من السلع، على سبيل المثال، هناك نقص في الطحين ونفذت معظم محلات البقالة من الدقيق، ولا زالت الأطراف المتحاربة تواصل الاشتباكات وانتهاك اتفاقية وقف إطلاق النار، بل وستواصل فعل ذلك، ما يعني أن وقف إطلاق النار حبر على ورق ولن يكون أكثر من ذلك، لا أعلم ما الذي يحدث لبيتي في شمال الخرطوم وأخشى أن يكون منزلي قد تعرض للنهب”.

على الرغم من الصراع المستمر، أدى وقف إطلاق النار الذي استمر سبعة أيام والذي تم التوصل إليه يوم الاثنين إلى الهدوء الذي طال انتظاره للسكان من القتال العنيف في المنطقة، مع بدء استئناف النظام العام وفتح بعض المتاجر للعمل، ينتهز بعض السكان الفرصة للخروج للحصول على الطعام والدواء والضروريات اليومية الأخرى.

لا يزال من الممكن رؤية السكان المحليين يستقلون الحافلات أو السيارات للفرار من المنطقة المحاصرة إلى جنوب وشمال السودان، حيث الوضع أكثر استقرارًا.

بالنسبة لأولئك الذين يختارون البقاء، يمثل الانقطاع المتكرر لإمدادات المياه والكهرباء والإنترنت والاتصالات ونقص الضروريات المختلفة بالإضافة إلى ارتفاع الأسعار المشاكل الأكثر إلحاحًا.

بعد إحراق وسرقة مطحنة دقيق في الخرطوم بحري قبل أيام قليلة، واجهت دائرة العاصمة الكبرى نقصًا في إمدادات الدقيق مما أجبر العديد من المخابز والكسرة (نوع من الخبز المخمر المشهور في البلاد) على الإغلاق.

لذلك لا يزال الكثير من السكان مرتبكون ومتشائمون من تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار.