القرني وبرناوي يصلان بالسعودية إلى محطة الفضاء الدولية في مهمة خاصة

التحمت كبسولة تابعة لشركة سبايس إكس في محطة الفضاء الدولية، حاملة أربعة ركاب بينهم سعوديان، في إطار مهمة خاصة تنظمها شركة “أكسيوم سبايس” الأمريكية.

وباتت العالمة السعودية ريانة برناوي، ومواطنها علي القرني، وهو طيار حربي في الأساس، أول مواطنين سعوديين يشاركان في مهمة إلى المحطة الدولية.

وقالت قائدة المهمة بيغي ويتسون، وهي رائدة فضاء سابقة في وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) سبق أن شاركت في مهمات مشابهة، إن “الرحلة كانت مريحة”.

برناوي والقرني يدخلون التاريخ.. التحام "كبسولة" سبايس إكس في محطة الفضاء الدولية

وأضافت في تصريحات نُقلت بالصوت والصورة مباشرة “هذا الالتحام الأسلس في تاريخ المهام التي شاركت فيها”.

وبعد حوالى ساعتين من الالتحام، ستُفتح الكبسولة للسماح للركاب الأربعة بدخول محطة الفضاء الدولية، حيث سيلتحقون برواد الفضاء السبعة الموجودين هناك ومن بينهم الإماراتي سلطان النيادي.

برناوي والقرني يدخلون التاريخ.. التحام "كبسولة" سبايس إكس في محطة الفضاء الدولية

وكتب النيادي قبل ساعات من وصول كبسولة سبايس اكس للمحطة عبر حسابه الرسمي في تويتر: “متحمس لاستقبال الزملاء من طاقم Ax-2 بيجي ويتسون وجون شوفنر وعلي القرني وريانة برناوي.. ساعات ونلتقي هنا.. ساعات ويجتمع العلمان الإماراتي والسعودي جنبًا إلى جنب في الفضاء توصلون بالسلامة وبالتوفيق إن شاء الله”.

وكان صاروخ “سبايس اكس” انطلق الأحد من فلوريدا، بسرعة 28 ألف كيلومتر فوق الأرض نحو المحطة، في رحلة مدتها 16 ساعة تقريباً.

برناوي والقرني يدخلون التاريخ.. التحام "كبسولة" سبايس إكس في محطة الفضاء الدولية

هذه المهمة المسماة “إكس-2” هي ثاني المهمات الخاصة بالكامل التي تتوجه إلى محطة الفضاء، بعد مهمة أولى في نيسان/أبريل 2022.

ويمضي الطاقم عشرة أيام على متن المحطة، حيث يفترض أن يجروا حوالى عشرين اختبارا علميا أثناء إقامتهم، واحد منها يتعلّق بدراسة سلوك الخلايا الجذعية في انعدام الوزن.