منتدى الحقوق في تونس يدين بشدة صمت الدولة

  • عبر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية عن مواساته لعائلات الضحايا والمفقودين
  • هذه المأساة تتطلب استجابة إنسانية من الدولة وأجهزتها لتخفيف العبء على الضحايا

كشف المنتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في تونس، اليوم الأربعاء، في بلاغ له، أن السلطات في تونس عثرت على 9 جثث لمهاجرين غير نظاميين في نقاط متفرقة من ولاية القصرين على الحدود التونسية الجزائرية مؤكداً أن أسباب الوفاة تعود حسب المعطيات الأولية للبرد والعطش والارهاق.

وبين المنتدى أن هذه المأساة تتطلب استجابة إنسانية من الدولة وأجهزتها لتخفيف العبء على ضحايا السياسات الهجرية القاتلة للاتحاد الاوروبي التي صادرت حق التنقل لشعوب دول الجنوب وأدان بشدة الصمت الرسمي ازاء مآسي الهجرة.

وورد في بيان المنتدى: “يقطع المهاجرون مسافات كبيرة في مناخ قاس لأسباب متعددة ومعقدة: هرباً من الحروب والمآسي والظروف الاقتصادية والتغييرات المناخية.. يواجهون الموت بأجساد هزيلة ويتعرضون لشتى المخاطر وخاصة النساء والأطفال ويتنقلون في الخوف وتحت رحمة المهربين وقسوة المناخ”.

كما عبر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية عن مواساته لعائلات الضحايا والمفقودين إزاء المأساة الإنسانية المتواصلة في البر والبحر ويدعم بشدة التضامن المواطني مع المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء في كل مكان.

كما جدد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية دعوته لتركيز منظومة استقبال وتوجيه إنساني على الحدود الجزائرية التونسية تضمن تقديم الخدمات الإنسانية الأساسية لضحايا الطرق الهجرية القاتلة.