تجميد الحسابات المصرفية لقوات الدعم السريع في السودان

أصدر قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان قراراً بتجميد الحسابات المصرفية لقوات الدعم السريع شبه العسكرية والشركات التابعة لها.

جاء ذلك في بيان لمكتب البرهان الذي أضاف بأن القرار نص على “منع صرف أي استحقاقات أو ميزانيات مرصودة لها.. ووجه سيادته وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي وبنك السودان وضع القرار موضع التنفيذ”.

ويشهد السودان اضطرابات منذ اندلاع صراع مسلح بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في منتصف أبريل نيسان.

وتعرضت العاصمة السودانية للقصف ولضربات جوية يوم الأحد مع القليل من الدلائل على أن الفصائل العسكرية المتحاربة مستعدة للتراجع في صراع أودى بحياة المئات على الرغم من محادثات وقف إطلاق النار في السعودية.

كانت الخرطوم ومدينتا بحري وأم درمان المجاورتان عبر فرعي النيل المسرح الرئيسي للصراع إلى جانب إقليم دارفور الغربي منذ أن بدأ الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية القتال قبل شهر.

وذكر مراسل لرويترز وشهود عيان أن القصف استهدف البحري كما أصابت ضربات جوية أم درمان في ساعة مبكرة من صباح الأحد. حيث أفادت وسائل إعلامية عن اشتباكات عنيفة في وسط الخرطوم.

وأسفر القتال عن مقتل مئات الأشخاص وإرسال 200 ألف إلى الدول المجاورة كلاجئين وتشريد 700 ألف آخرين داخل السودان مما تسبب في كارثة إنسانية ويهدد باستقطاب قوى خارجية وزعزعة استقرار المنطقة.

وقالت نقابة المحامين بدارفور في بيان إن عدد قتلى القتال يومي الجمعة والسبت في الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور بلغ أكثر من 100 بينهم إمام المسجد القديم بالمدينة.