استمرار تبادل الاتهامات بين الطرفين المتازعين في السودان

نشر الجيش السوداني عبر تويتر تغريدة اتهم فيها قوات الدعم السريع بقيامها بحملة اعتقالات واسعة بين مواطنين مدنيين جنوب الخرطوم.

فيما أعلن الجيش عن توجيه ضربات للدعم السريع جنوب الخرطوم وجبل أولياء وتدمير حوالي ستّين عربة مسلّحة وقتل حوالي مئة عنصر من الدعم السريع وسقوط عدد كبير من الجرحى، واتهم قوات الدعم بارتكاب “الإنتهاكات والأعمال الإرهابية” حيال المدنيين والسيطرة على 15 مستشفى بالعاصمة وطرد المرضى واحتجاز الكوادر الطبية وإجبارهم على علاج منسوبيهم وتحويلها إلى قواعد عسكرية.

 

وفي المقابل أصدرت قوات الدعم السريع بياناً عبر تويتر حول قيام الجيش السوداني بتنفيذ ضربات جوية في جنوب العاصمة الخرطوم، وسط مناطق مأهولة بالسكان، ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى المدنيين، وتضرر مرافق مهمة.

انتهاكات رغم اتفاق جدة

وتواصلت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع يوم الجمعة ونفذت ضربات جوية ومدفعية في الخرطوم بعد أن فشلا في الاتفاق على وقف لإطلاق النار رغم التزامهما بحماية المدنيين والسماح بوصول المساعدات الإنسانية، حيث تم التوقيع على على اتفاق مبادئ أولي في جدة في وقت متأخر من يوم الخميس بعد ما يقرب من أسبوع من المحادثات بين الجانبين أكّدا فيه التزامهما سيادة السودان ووحدته، وسط ترحيب مشترك “بمساعي أصدقاء السودان”.

وأكد الجانبان التزامهما “حماية الاحتياجات والضروريات لبقاء المدنيّين على قيد الحياة”.