العراق يعلن إبلاغ السلطات التركية باستئناف عمليات تصدير النفط

أعلن وزير النفط العراقي في بيان عن “إبلاغ السلطات التركية باستئناف عمليات تصدير” النفط من إقليم كردستان في شمال العراق، عبر ميناء جيهان التركي، اعتباراً من السبت، بعد أكثر من شهر على توقفها.

العراق يعلن استئناف صادرات النفط من إقليم كردستان السبت

 

وبحسب البيان الصادر عن الوزير حيان عبد الغني، فإنّ شركة تسويق النفط العراقية (سومو) “أبلغت شركة بوتاش التركية باستئناف عمليات التصدير والتحميل اعتباراً من يوم السبت 13 أيار/مايو الجاري 2023″، بعد ساعات من إعلان حكومة إقليم كردستان المتمتع بحكم ذاتي التوصل لاتفاق مع بغداد بشأن استئناف تصدير نفط الإقليم وإرسال طلب رسمي لتركيا بهذا الشأن.

في وقت سابق، أعرب وزير النفط العراقي عن أمله في التوصل إلى اتفاق يتيح استئناف تصدير الخام إلى تركيا من إقليم كردستان المتمتع بالحكم الذاتي بعد انقطاعه لأكثر من شهر بسبب خلاف قانوني قديم.

وقال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني آنذاك “بالنسبة للاتفاق مع الإقليم.. إن شاء الله خلال أسبوع أو أسبوعين على أقصى تقدير سنتوصل لاتفاق نهائي بخصوص استئناف تصدير النفط الخام”، مؤكدا أن “المؤشرات إيجابية”.

وفي حديثه في “منتدى العراق” الذي نظمته مراكز ومعاهد بحث عراقية، أشار عبد الغني إلى “الفحوصات التي أجراها الجانب التركي للأنابيب” لتلافي التسربات النفطية المحتملة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا في شباط/فبراير.