السفير الأمريكي في تونس يؤكد على متانة العلاقات التاريخية بين البلدين

  • السفير يعرب عن احترامه للرؤية التي تعوّل على المقدرات الذاتية لتونس وفق مشروع اقتصادي وطني
  • تونس تحتوي على إمكانيات هائلة للاستثمار في كل المجالات ولها مكانة استراتيجية بين الدول

شدد سفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس جوي هود، متانة العلاقات التاريخية بين البلدين، مذكّرا بأن تونس شريك فاعل للولايات المتحدة الأمريكية وتحتل مكانة مرموقة.

وأبدى السفير الأمريكي خلال استقباله الثلاثاء 02 مايو 2023 من طرف وزير الشؤون الإجتماعية مالك الزاهي، استعداد الولايات المتحدة الأمريكية لتقديم الدعم والمرافقة لتونس والعمل على إعادة النظر في شروط الموافقة على ملفها بصندوق النقد الدولي والابتعاد عن المقاربة التي تعتبر “الذوات البشرية مجرّد أرقام” بحسب ما أقره رئيس الجمهورية قيس سعيّد.

وبين السفير وفق بلاغ لوزارة الشؤون الإجتماعية، أن “تصريح رئيس الدولة واضح في هذا السياق”، معربًا عن احترامه للرؤية التي تعوّل على المقدرات الذاتية لتونس وفق مشروع اقتصادي وطني مستقل يحترم الشركاء الدوليين.

من جهة أخرى عبر السفير عن الإعجاب والفخر ببرنامج “الأمان الاجتماعي” بتونس، وأكد أن تونس تحتوي على إمكانيات هائلة للاستثمار في كل المجالات ولها مكانة استراتيجية بين الدول وأن التفكير في خلق مصادر دعم تمويل اقتصادي جديدة مهم وناجع لتحقيق التوازنات المالية المرجوّة، حسب البلاغ.

من جانبه، أكد الوزير متانة العلاقة التي تربط البلدين في كنف الاستقلالية والاحترام المتبادل، مستعرضًا أهم برامج التعاون في المجال الاجتماعي والاستثمار في الرأسمال البشري من خلال الخدمة الاجتماعية المتكاملة والممولة من قبل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.

وأشار الوزير خلال اللقاء إلى ضرورة مزيد التنسيق المشترك في مجال الدعم الاجتماعي ضمن برنامج متكامل.