ما قصة بيان حميدتي المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي؟

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو زعم ناشروه أنه بيانٌ أدلى به قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو ”حميدتي“ عشيّة اندلاع الاشتباكات بين قواته والجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان.

ويظهر في الفيديو قائد قوات الدعم السريع وهو يتلو بيانًا رسميًا، بعض مما جاء فيه: ”بعد فشل محاولات الإصلاح بسبب تحكم فئة قليلة بزمام الأمور في البلاد وانشغالها بالصراع على السلطة.. نؤكد لجماهير شعبنا التزامنا الصارم بالتحوّل الديمقراطي“.

وأشارت التعليقات المرافقة للمقطع أنه يعود لبيانٍ تلاه دقلو عشية اندلاع الاشتباكات بين قوات الدعم السريع التي يقودها والجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان في 15 أبريل 2023.

وحصد الفيديو مئات آلاف المشاهدات من صفحات عدة في مواقع التواصل الاجتماعي مع احتدام المعارك في السودان.

وقد عصفت بالخرطوم غارات جوية وإطلاق نار وانفجارات، الإثنين، على الرغم من هدنة جديدة لمدة 72 ساعة وافق عليها الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، فيما حذرت الأمم المتحدة من أن السودان بات على شفا كارثة إنسانية صحية.

”بيان حميدتي الذي أشعل اشتباكات السودان“.. ما حقيقة المقطع المتداول؟

ما حقيقة المقطع؟

إلا أن الفيديو المتداول في الحقيقة يعود لخطابٍ أدلى به حميدتي عام 2021 بعد حلّ مجلس السيادة والحكومة المدنية التي كان يرأسها عبدالله حمدوك.

فقد أرشد البحث في محرك غوغل باستخدام عبارات من الخطاب إلى مقالات منشورة في مواقع إخباريّة عدّة قبل قرابة سنتين.

وتضمّنت هذه المقالات رابطًا نحو الصفحة الرسميّة لمحمد حمدان دقلو ”حميدتي“ في موقع فيسبوك حيث بثّ الخطاب في الثامن من نوفمبر 2021، ما ينفي صلته بما يحدث حاليًا.

وقبل هذا الخطاب بأسبوعين، في الخامس والعشرين من تشرين الثاني/أكتوبر 2021 ، أعلن عبد الفتاح البرهان حالة الطوارئ في البلاد وحلّ كلاّ من مجلس السيادة الذي كان يترأسه، والحكومة برئاسة رئيس الوزراء عبدالله حمدوك وغيرها من المؤسسات.