احتجاز ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال من قبل إيران

أعلنت البحرية الأمريكية الخميس أن الحرس الثوري الإيراني احتجز ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال في خليج عمان، في آخر حادثة من نوعها في هذه المنطقة البحرية الحيوية.

في طهران، أكد التلفزيون الإيراني احتجاز “سفينة مخالفة” مشيرًا إلى أن القوات البحرية التابعة للجيش هي التي احتجزتها وليس الحرس الثوري.

وتأتي الحادثة بعد أيام من تشديد بريطانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بشكل منسّق عقوباتها على الحرس الثوري الإيراني على خلفية انتهاكات لحقوق الإنسان.

إيران تحتجز ناقلة نفط في خليج عمان

وقال الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية ومقرّه البحرين، في بيان “في 27 من أبريل حوالي الساعة 1:15 بعد الظهر بالتوقيت المحلي، احتجز الحرس الثوري الإيراني ناقلة النفط Advantage Sweet التي ترفع علم جزر مارشال أثناء عبورها في المياه الدولية في خليج عمان”.

وأضاف “على الحكومة الإيرانية أن تفرج فورًا” عنها، معتبرًا أن “المضايقات الإيرانية المستمرة للسفن والتدخل في حقوق الملاحة في المياه الإقليمية تشكل تهديدًا للأمن البحري والاقتصاد العالمي”.

من جانبه، أفاد التلفزيون الإيراني أن “بحرية الجمهورية الإسلامية التابعة للجيش الإيراني احتجزت سفينة مخالفة ترفع علم جزر مارشال”.

وبحسب موقع “مارين ترافيك” المتخصص في رصد حركة الملاحة البحرية، ظهرت السفينة المملوكة لشركة Advantage Tankers ومقرها سويسرا، لآخر مرة قبالة سواحل عمان. وكانت قد غادرت الكويت متوجّهة إلى هيوستن في الولايات المتحدة.

والمنطقة البحرية حيث احتُجزت السفينة تقع قرب مضيق هرمز الذي تمرّ عبره خُمس صادرات النفط الدولية.