مطالب أممية بوقف إطلاق النار في السودان

استمرارًا للحرب المحتدمة في السودان وخرق الهدنة مرارًا من كلا الطرفين.. ندد رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس بـ”تجاهل قوانين الحرب وقواعدها” في الصراع الدائر في هذا البلد والذي شهد استهداف مدنيين ومستشفيات.

وقال أمام مجلس الأمن الدولي “الطرفان المتحاربان يتقاتلان في تجاهل لقوانين الحرب وقواعدها وهاجما مناطق مكتظة بالسكان دون اعتبار للمدنيين أو المستشفيات أو حتى لمركبات تنقل جرحى ومرضى”.

وتابع “لا مؤشر واضح حتى الآن على أن أيًا من (الطرفين) مستعد للتفاوض حقَا، وهو ما يشير إلى أنهما يعتقدان أن النصر العسكري ممكن، وهذه حسابات خاطئة، حتى لو انتصر أحد الطرفين فإن البلد سيخسر”.

وشدد المسؤول الأممي على أن المعارك “سببت كارثة إنسانية يدفع المدنيون ثمنها”.

من جهته كرر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مخاوفه من امتداد النزاع إلى دول أخرى في المنطقة. وقال “الدول السبع المتاخمة للسودان تورطت في العقد الماضي بصراعات أو شهدت اضطرابات أهلية كبيرة”.

وشدد على أن “الصراع على السلطة لا يعرض مستقبل ذلك البلد للخطر فحسب. إنه يشعل فتيلاً قد ينفجر عبر الحدود ويسبب معاناة هائلة لسنوات ويعيد التنمية عقودًا إلى الوراء”.

مندوب مصر

من جهته قال مندوب جمهورية مصر العربية السفير أسامة عبد الخالق أن القاهرة حريصة على حقن دماء الشعب السوداني الشقيق، وأن استمرار الاشتباكات المسلحة في السودان مدعاة للقلق.

وأضاف: “من المهم الحفاظ على تماسك المؤسسات، وضرورة الوقف الفوري والعام والشامل لإطلاق النار، وأكد أن مصر تعرب عن الأمل في وقف العدائيات واللجوء إلى الحوار”.

مندوب السودان

من جهته قال مندوب السودان في الأمم المتحدة السفير الحارث إدريس إن القوات المسلحة تنتهج سياسة تقليل الخسائر في صفوف المدنيين، وأنها التزمت بالهدنة رغم خرقها من الطرف الآخر.

وأكد أن القوات المسلحة حرصت على تأمين المقرات الدبلوماسية من تهديدات المتمردين، داعيًا إلى إدانة قوات الدعم السريع لانتشارها في المدن وتهديدها للمدنيين.

وأشار إلى أن القوات المسلحة ساعدت في إجلاء رعايا العديد من الدول تحت التهديدات المعروفة.

مندوب السعودية

من جهته أكد مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير الدكتور عبدالعزيز الواصل، أهمية الالتزام بالهدنة القائمة في السودان.

وأضاف الواصل في كلمة له بجلسة مجلس الأمن، أن المملكة منخرطة مع كافة الشركاء لتثبيت الهدنة، مثمنًا تعاون الأطراف لتسهيل إجلاء المدنيين.