الجيش السوداني يقول أن قوات الدعم تحاول الاستفادة من الموقف بالحصول على إمدادات

نشر الجيش السوداني بيانا تحدث فيه عن خروقات للهدنة من قبل قوات الدعم السريع الطرف الثاني في النزاع المسلح القائم حاليا في السودان.

وقال الجيش السوداني في بيانه أن قوات الدعم تواصل خرق الهدنة الإنسانية المُعلنة بتكثيف التحركات العسكرية ومحاولة استغلال الموقف بالحصول على إمدادات من الذخائر.

وجاء نص البيان كالتالي..

“مازالت الميليشيا المتمردة تواصل خرق الهدنة المعلنة بتكثيف التحركات العسكرية ومحاولة استغلال الموقف بالحصول على إمدادات من الذخائر عن طريق نقلها برتل مكون من عربات نقل كبيرة وسيارات دفع رباعي مما تطلب التعامل معها بواسطة قواتنا”.

وأضاف البيان “يتزامن ذلك مع موجة معهودة من نشر الأكاذيب والتضليل في وسائل الإعلام بغرض التغطية على خروقاتهم، من بينها حديث عن انخفاض معنويات قواتنا ومعاناتها من نقص مواد تموين القتال ووفاة رئيس هيئة الأركان بنوبة قلبية وهروب وزير الدفاع وغيرها من الأكاذيب المثيرة للسخرية والتي أدمنوها حتى أصبحت إحدى سماتهم”.

وأردف “نطمئن شعبنا أن قيادة وأفراد جيشه في أحسن حالاتهم المعنوية والقتالية، وأتم الجاهزية للاستمرار في أداء واجبهم الوطني المقدس في دحر فلول المتمردين، وسنجني قريبا ثمار هذا الصمود نصرا مبينا ووطنا آمنا مستقرا خالي من مليشيا الغدر والخيانة والتخريب”.

وقال أيضا “كما نجدد دعوتنا لأفراد الميليشيا المتمردة بالاستمرار في النأي بأنفسهم عن هذه المحرقة التي لا فائدة منها والتبليغ لأقرب وحدة عسكرية لنيل شرف الانضمام إلي صفوف القوات المسلحة لخدمة البلاد بدلا عن الزج بأنفسهم في خدمة أهداف ذاتية لا علاقة لها بالمصلحة الوطنية”.

هذا وقد حذرت منظمة الصحة العالمية من “خطر بيولوجي” مرتفع في البلاد بعد سيطرة مقاتلين على مختبر وطني في ظل المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقال ممثل المنظمة الأممية في السودان نعمة سعيد عابد، إن “أحد الطرفين المتقاتلين يحتل مختبرا للصحة العامة، ما يشكّل خطرا بيولوجيا مرتفعا جدا”، مشيرا إلى أن هذا المرفق يحتوي على عينات مسبّبة لأمراض الحصبة والكوليرا وشلل الأطفال”.