تونس الأولى عربيا في التدخين ونسبة المدخنين حوالي 50%

  • التدخين هو السبب الرئيسي لسرطان الرئة الذي تضاعفت تكلفة علاجه
  • هذه الظاهرة المفزعة تسببت في وفاة 13200 تونسيّا

أكّد رئيس التحالف التونسي ضد التدخين الدكتور حاتم بوزيان، اليوم الاثنين 24 إبريل2023 أن تونس الأولى عربيا في استهلاك التبغ وضمن العشر الأوائل عالميا.

وقال إنّ نسبة التدخين عند الرجال في حدود 50% وهو رقم خطير جدّا، مشيرا إلى أن هذه الظاهرة المفزعة تسببت في وفاة 13200 تونسيّا (بمعدّل 30-40 حالة وفاة يوميا بسبب مباشر أو غير مباشر) من بينهم 2640 فارقوا الحياة بسبب التدخين السلبي (استنشاق) وتابع الدكتور حاتم بوزيان أن حوالي 50% من المدخنين يموتون قبل سنّ الـ65 أي قبل سنّ التقاعد.

وكشف أنّ التدخين هو السبب الرئيسي لسرطان الرئة الذي تضاعفت تكلفة علاجه في الحالات المتقدّمة بـ60 مرّة مقارنة بالسنوات الماضية “لهذا لا يمكن ان نلقي باللوم على الدولة وصندوق التأمين على المرض فيما بعد.. ولهذا يجب العمل على الوقاية والتقصّي المبكّر”.

تونس مصنفة الأولى عربيا في نسبة التدخين

وأوضح رئيس التحالف التونسي ضد التدخين أن السجائر مجهولة المصدر أخطر بكثير من السجائر المراقبة لأن مكوناتها غير معروفة، في المقابل استغرب عدم توفير الدولة لأيّ منتجات لمقاومة الإدمان على التدخين.

وعن ترويج سجائر ”التبغ المسخن Tabac Chauffé”، كشف أن الوكالة الوطنية للتبغ والوقيد روّجت لهذا النوع من السجائر بتعلّة أنه أقلّ خطورة لأنها قامت بتمويلها وفي ذلك تضارب واضح للمصالح حسب تعبيره.

وبيّن بوزيان أن حوالي 70% من مدخني ‘التبغ المسخن” و”السجائر الالكترونية” يلجؤون إلى السجائر العادية في عدة مناسبات فيصبح التدخين مزدوجا جراء إدمانهم على النيكوتين، مؤكّدا أن أغلب الدراسات حول هذا النوع من السجائر الجديدة مموّلة من صنّاع التبغ وبالتالي لا يمكن الأخذ بنتائجها بطريقة مسلمة.