ضبط شحنة مخدرات إيرانية في خليج عُمان

تمكنت مدمرة صواريخ موجهة تابعة للبحرية الأمريكية من ضبط سفينة صيد تحاول تهريب 42 مليون دولار من المخدرات غير المشروعة أثناء عبور خليج عمان، 21 أبريل.

وقال بيان للجيش الأمريكي، أن المدمرة يو إس إس بول هاميلتون (DDG 60) تعمل لدعم فرقة العمل المشتركة (CTF) 150 عندما اكتشفت سفينة الصيد التي تهرب 802 كيلوغراما من الميثامفيتامين و1000 كيلوغرام من الحشيش.

CTF 150 هي واحدة من أربع فرق عمل تابعة للقوات البحرية المشتركة، وهي شراكة بحرية متعددة الجنسيات تتكون من 38 دولة.

ضبط شحنة مخدرات إيرانية بقيمة 42 مليون دولار في خليج عُمان
واشار البيان إلى خمسة مهربين على سفينة الصيد حاولوا التخلص من 50 كيسا من الميثامفيتامين تزن 35 رطلا لكل منها عن طريق رمي المخدرات في البحر. كان من الممكن استرداد بعض الأكياس من الماء.

عرف أفراد طاقم السفينة أنفسهم كمواطنين إيرانيين.

وقال النقيب أنتوني ويبر، قائد فرقة العمل 55 والمسؤول عن الإشراف على العمليات السطحية البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط: “كان هذا عملا متميزا من قبل فريق بول هاميلتون بأكمله”. وأضاف “تزيل هذه الانعتراضات المخدرات غير المشروعة من أعالي البحار وتساعد على ردع النشاط المزعزع للاستقرار في المياه الإقليمية”.

في عام 2023، صادرت القوات البحرية التي تدعم فرقة العمل المشتركة 150 المخدرات غير المشروعة بقيمة إجمالية تقدر قيمتها في الشوارع الأمريكية البالغة 150 مليون دولار، مما يضيف إلى حظر المخدرات القياسي من قبل الوحدات البحرية الأمريكية والدولية في عامي 2021 و2022 والتي بلغ مجموعها مليار دولار من حيث القيمة.

تجري فرقة العمل المشتركة 150 عمليات الأمن البحري ومكافحة الإرهاب في خليج عمان والمحيط الهندي لتعطيل المنظمات الإجرامية والإرهابية والأنشطة غير المشروعة ذات الصلة بها، بما في ذلك حركة الأفراد والأسلحة والمخدرات والفحم. تساعد هذه الجهود في ضمان عبور الشحن التجاري المشروع للمنطقة خالية من التهديدات غير الحكومية.

القوات البحرية المشتركة هي أكبر شراكة بحرية متعددة الجنسيات في العالم تعمل قواتها الشريكة في البحر الأحمر وخليج عدن وشمال بحر العرب وخليج عمان والمحيط الهندي والخليج العربي لتعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين.