منها السعودية والإمارات ومصر.. دول عربية تعلن الجمعة أول أيام عيد الفطر

أعلن الديوان الملكي السعودي، أن المحكمة العليا أعلنت أن عيد الفطر غدًا الجمعة في المملكة العربية السعودية.

 

وأعلنت عدة دول عربية أن يوم الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك وذلك بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال لديها لا سيما الإمارات.

وأعلنت جمهورية مصر العربية وفلسطين ولبنان أن الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وكان المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف لدى سوريا أعلن أن غدًا الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

كما أعلنت كذلك كل من البحرين وقطر الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

 

تونس والجزائر

أيضًا أعلنتا تونس والجزائر أن غدًا الجمعة أول أيام عيد الفطر المُبارك، على أن يكون الخميس هو المتمم لشهر رمضان المبارك.

وأعلن مفتي الجمهورية التونسية هشام بن محمود، في كلمة بثت على القناة الوطنية (عمومية)، توجّه بها للشعب التونسي مساء الخميس 20 أبريل/نيسان 2023 أن الجمعة 21 أبريل/نيسان 2022 هو أول أيام عيد الفطر المبارك والفاتح من شهر شوال 1444.

هذا وتمت عملية تحري هلال عيد الفطر من العاصمة التونسية تحديدًا من هضبة سيدي بالحسن الشاذلي وأضافت، في ذات البيان، أن ديوان الإفتاء بالجمهورية التونسية يبقى الجهة الوحيدة المخولة للإعلان عن بداية الأشهر الهجرية والمناسبات الدينية.

وكانت وزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية أعلنت كذلك أن غداً الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك بعد ثبوت رؤية هلال شوال.

كما أعلنت هيئة الرؤية الشرعية الكويتية أيضًا أن غدًا الجمعة أول أيام عيد الفطر على أن يكون الخميس هو المتمم لشهر رمضان المُبارك.

هذا وكانت تركيا أعلنت الجمعة أول أيام عيد الفطر المُبارك وستؤدى صلاة العيد في مساجد العاصمة أنقرة عند الساعة 06.34، وفي إسطنبول 06.49، وإزمير 06.59.

وحيث أن هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتليسكوب من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الخميس، ونظرا لحدوث الاقتران قبل غروب الشمس وغروب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي، فقد جرت العادة بمثل هذه الظروف أن تعلن غالبية دول العالم الإسلامي بدء الشهر في اليوم التالي، وعليه من المتوقع إعلان العديد من الدول عيد الفطر يوم الجمعة 21 إبريل.

أما بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة بالعين المجردة فقط أو تشترط الرؤية المحلية الصحيحة ولو بالتلسكوب، وهذه دول قليلة، فيتوقع أن تكون عدة رمضان فيها 30 يوما وأن يكون عيد الفطر فيها يوم السبت 22 إبريل.