ألغام الحوثي في الحديدة تودي بحياة 50 مدنيًا

قالت الأمم المتحدة بأن حوادث الألغام في اليمن تسببت بوقوع أكثر من 50 ضحية بين المدنيين في محافظة الحديدة منذ مطلع العام الجاري 2023.

وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (UNMHA)، مايكل بيري، في رسالة بمناسبة اليوم الدولي للتوعية للتوعية بخطر الألغام، والذي يصادف 4 أبريل من كل عام: “في الأشهر القليلة الأولى من هذا العام وحده، تم الإبلاغ عن وقوع أكثر من 50 ضحية مدنية جراء حوادث الألغام في الحديدة”.

وأضاف بيري، بأن أبناء الحديدة خاصة، واليمن بشكل عام عانوا لفترة طويلة من آفة الألغام والمتفجرات من مخلفات الحرب، “ويجب علينا أن نجد سبيلاً لوقف هذا النزيف من المدنيين”.

الأمم المتحدة.. مقتل 50 مدنيًا بسبب الألغام في اليمن منذ بداية العام الجاري

وأشار المسؤول الأممي إلى أن خطر الألغام ستظل حاضرة في المستقبل، إذا لم يتم العمل الآن، وقال: “إنه لأمر محزن للغاية أن نفكر أن هناكَ أجنةً لم تولد بعد ستعاني من هذه الآفة في السنوات القادمة، ومن المهم أن أن نعمل معاً لإزالة هذا الخطر، ونُعبّد الطريق للمستقبل الجديد”.

وأكد بيري، استعداد البعثة الأممية لتقديم كل الدعم الفني والمشورة والتنسيق للمساعدة في التخفيف من هذه المشكلة، إضافة إلى “دعم أطراف الصراع، وتشجيعهم على النظر في إزالة هذا التهديد الرهيب من حياة أهل الحديدة، حتى يتمكن السكان من العيش في سلام وأمن”.

وفي محاولة للحد من سقوط ضحايا، دعت السفارة الأمريكية في اليمن، ميليشيات الحوثيين لتسليم الخرائط المتعلقة بالألغام.

وأعربت في تغريدة بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بخطر الألغام، عن حزنها على اليمنيين الذين قتلوا وأصيبوا بسبب الألغام.

الأمم المتحدة.. مقتل 50 مدنيًا بسبب الألغام في اليمن منذ بداية العام الجاري

وتمكن مشروع “مسام” لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، من نزع أكثر من 13 ألف لغم أرضي وقذيفة غير منفجرة من مخلفات الحرب في مناطق سيطرة الحكومة المعترف بها دولياً، خلال الربع الأول من العام الجاري 2023.

وبحسب مسام فإن إجمالي المساحة التي تم تطهيرها من الألغام ومخلفات الحرب، منذ بدء عمل المشروع في يونيو 2018 وحتى نهاية مارس 2023، وصلت إلى 45,367,536 متر مربع، بعد استكمال نزع 393,022 لغم أرضي وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة منها.