القيادي المقتول يُدعى خالد عبد الله الخليف واُستهدف بصاروخ هيلفاير

قُتل قيادي بارز في غارة جوية استهدفته قرب بلدة كللي، في سوريا.

وأشار ناشطون عبر مجموعات واتساب وتليغرام إلى أن الشخص المُستهدف يُدعى خالد عبد الله الخليف وهو من أبناء دير الزور، وقد جاء – بحسبِ النشطاء – إلى المنطقة قبل 10 أيام.

وفي وقت لاحق أعلنت القيادة المركزية الأمريكية ” USCENTCOM” أن من تم استهدافه هو خالد أحمد الجبوري الذي يُعرف أيضًا بـ”إياد الجبوري”، القيادي البارز بتنظيم داعش، وتم قتله في غارة جوية نفذتها طائرات أمريكية شمال غربي سوريا، مضيفة أنه كان مسؤولًا عن التخطيط لهجمات في تركيا وأوروبا، وتطوير البناء الهيراركي/ هيكلية التنظيم.

ووفقًا للبيان الصحفي الصادر عن القيادة المركزية الأمريكية فإن مقتل خالد الجبوري/ إياد الجبوري سيعيق، مؤقتًا، قدرات تنظيم داعش على تخطيط وتنفيذ هجمات خارجية.

ويعد خالد الجبوري/ إياد الجبوري واحد من كبار قادة داعش الذين قُتلوا خلال الفترة الأخيرة، ويأتي استهدافه في إدلب شمال غربي سوريا بعد نحو شهر من استهداف وقتل أبو سارة العراقي/ عبد الرؤوف المهاجر، أمير الإدارة العامة للولايات بتنظيم داعش على طريق قاح دير حسان بريف إدلب في شمال غربي سوريا.

وكانت هيئة تحرير الشام، قد طوقّت أمس طريق “كفتين – كللي” شمالي إدلب بشكلٍ كامل، فيما تم مقتل القيادي البارز بصاروخ من نوع Hellfire.

ووفقًا لشهود عيان على تليغرام، فقد شوهدت طائرات مسيّرة تابعة للتحالف الدولي تُحلّق منذ ساعات الصباح الأولى في سماء ريف إدلب الشمالي الغربي قبل تنفيذ الضربة الجوية.

وتناقلت مجموعات على تليغرام مقطع فيديو من مكان القصف، ظهر فيه عناصر الدفاع المدني السوري وهم ينتشلون ما يظهر أنها جثة الشخص المستهدف بالصاروخ، بينما يُسمع في المقطع صوت إنذار سيارة الإسعاف.

كما تداول الناشطون على مجموعات تليغرام مجموعة صور لبقايا الصاروخ المستخدم في القصف الذي أودى بالقيادي البارز.