الإمارات تدعو لمواجهة الإرهاب وحل النزاعات المسلحة

 

أكد وزير الدولة الإماراتي الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، أنه من مصلحة المجتمع الدولي نجاح مبادرة الاتحاد الإفريقي “إسكات البنادق”، وذلك خلال اجتماع مجلس الأمن بشأن تأثير سياسات التنمية في تنفيذ جدول أعمال المبادرة.

وقال الشيخ شخبوط بن نهيان في بيان لدولة الإمارات أمام مجلس الأمن نشرته (وام) “لقد ناقش المجلس جدول أعمال مبادرة إسكات البنادق مرات عديدة على امتداد الأعوام الماضية، ولاشك أنّ هناك حاجة لتقييم الوضع الراهن لهذا الجدول”.

وأضاف أنّ “التصور بأنّ الاضطرابات الناشبة في منطقة بعينها لن تطال مناطق أخرى من العالم تصوّر غير صحيح، فنجاح هذه المبادرة لا يصب فقط في مصلحتنا المشتركة بل هو واجب أخلاقي لإحلال السلام بأية طريقة ممكنة وفقاً للقانون الدولي.

الإمارات تؤكد خلال اجتماع لمجلس الأمن أهمية دعم الجهود الإفريقية في مكافحة الإرهاب

وأشار إلى أنه “ينبغي على المجتمع الدولي الاستفادة الكاملة من الأدوات التي تتوفر لدى القارة الإفريقية لتوظيفها في ممارسات تسوية النزاعات، ومعالجة الأسباب الجذرية للنزاعات، والاستثمار في التنمية المستدامة، وبناء السلام للحد من التهديدات المعقدة قبل حدوثها”.

وأضاف في البيان ” لا شك أن الإرهاب ظاهرة معقدة، وفوق ذلك كله هي مرتبطة بسياقات محددة. لذلك، تؤمن دولة الإمارات بأن مبادرات مكافحة الإرهاب الإقليمية تضطلع بدور أساسي في دعم جهود الدول في التصدي لهذه الآفة”.

وأكد وزير الدولة الإماراتي أيضاً على “أن مجلس الأمن، بصفته الهيئة المسؤولة عن صون السلم والأمن الدوليين، يتعين عليه اتخاذ المزيد من الإجراءات لدعم الجهود الإفريقية في مكافحة الإرهاب”.

وفي سياق متصل، أشار الشيخ شخبوط بن نهيان إلى ضرورة تعزيز المبادرات الإقليمية لمكافحة الإرهاب في أفريقيا، ومعالجة الأسباب الجذرية للإرهاب والتطرف، وأن نحذو حذو الجهات الإفريقية المعنية.