قيادات التيار الصدري تترقب توجيهات مقتدى الصدر واحتجاجات مرتقبة في بغداد

بين أزمة مجلس النواب على التصويت على قانون الانتخابات ( سانت ليغو ) ورفضه من بعض أعضاء الكتل الكردية والنواب المستقلين، وبين دعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قبل يومين لأهم قيادات التيار الصدري بالتواجد، لعقد الاجتماعات الخاصة والهامة حسب وصف الصدر في بيانه.

حيث دعا مقتدى الصدر بمنع سفر 8 من أهم القيادات في تياراته منهم قادة عسكريين ينتمون إلى الجناح العسكري للتيار الصدري سرايا السلام.

الصدر وفي بيان له دعا هذه القيادات إلى عدم السفر خلال شهر رمضان والتواجد لأمور مهمة تتعلق بالوضع العام.

احتجاجات واعتصامات مرتقبة في بغداد.. وقيادات الصدر تنتظر التوجيهات
جاء هذا البيان بعد أن دعا مجموعة من الناشطين في بغداد والمحافظات إلى احتجاجات مساء اليوم الجمعة بعد الإفطار أمام بوابة مجلس النواب العراقي لرفض التصويت على قانون سانت ليغو الذي يصفونه المحتجيين بأنه يعيد الكرة إلى الأحزاب الفاسدة حسب وصفهم و يقييد الأحزاب الصغيرة والناشئة والمرشحيين المستقليين.

مجلس النواب يحاول يوم غد السبت عقد جلسة لإكمال التصويت على ما تبقى من فقرات لقانون سانت ليغو المرفوض شعبياً في العراق.

ناشطين في بغداد والمحافظات حذروا من هذه الخطوة التي يقوم بها مجلس النواب متجاهلا أصوات الشعب المنددة لسانت ليغو الذي يخدم الأحزاب المسحلة والفاسدة حسب وصفهم.

المواطن(علي جواد يؤكد لأخبار الآن) أن مثل هكذا قانون أن تم تعديله والتصويت عليه بالكامل فسوف تبقى الأحزاب لـ 20 سنة أخرى تنهب بثورات العراق ولا يمكن للشعب أن يغيير شيء.

مواطنون آخرون يرفضون القانون ويؤكدون أن شرارة سقوط حكومة الإطار باتت قريبة خصوصاً وإن عاد التيار الصدري للمشهد السياسي و الاحتجاجات.

الجميع يترقب ما سوف يقوم به مقتدى الصدر في قادم الأيام، خصوصا بعد دعوته إلى قيادات التيار بعدم السفر حيث فسرها البعض أن الصدر سوف يعود باحتجاجات أقوى من سابقاتها وسيفاجئ الجميع.

أنصار التيار الصدري في وسائل التواصل الاجتماعي يؤكدون أنهم على أهبة الاستعداد لقرارات زعيمهم مقتدى الصدر، في حال دعاهم إلى مظاهرات في العراق لإسقاط حكومة الإطار حسب وصفهم

أما النواب المستقليين داخل مجلس النواب يرفضون تمرير قانون الانتخابات سانت ليغو كونه لا يمثل طموح الشعب حسب وصفهم، حيث قدم يوم أمس عدداً من النواب المستقلين طعوناً لمجلس القضاء الأعلى العراقي ضد جلسة تمرير سانت ليغو سيء الصيت حسب وصفهم.

النائب المستقل علي الساعدي في تغريدة له ينتقد سانت ليغو حيث كتب:
“نظام سانت ليغو ينجح في بلدان وزيرها لو زود سيارته الخاصه بوقود على حساب الدولة يحال للقضاء وليس في بلد ميزانيته المالية ل 20 عام لا أحد يعرف أين هي”