مسعفون: مقتل 4 فلسطينيين بعملية عسكرية إسرائيلية في الضفة الغربية

قال مسعفون فلسطينيون ونشطاء إن القوات الإسرائيلية قتلت أربعة فلسطينيين بينهم مسلحان، خلال مداهمة في الضفة الغربية المحتلة، الخميس.

وقالت الشرطة الإسرائيلية إن قواتها الخاصة أطلقت الرصاص على مسلحين اثنين في جنين وعلى فلسطيني هاجمهم بقضيب وتبادلت إطلاق النار مع عديد من المسلحين.

وجنين ضمن مناطق شهدت مداهمات إسرائيلية مكثفة في الضفة الغربية العام الماضي مع تصاعد التوترات بشأن آمال الفلسطينيين المتعثرة منذ فترة طويلة في إقامة دولة.

وقالت كتيبة جنين وهي جماعة محلية مسلحة إن مسلحيها اشتبكوا مع وحدة اسرائيلية مسلحة تنكرت في زي فلسطينيين.

وظهر في مقاطع مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي رجال مسلحون بملابس مدنية يهرولون على طول طريق تصطف على جانبيه متاجر وأمكن رؤية رجلين مطروحين أرضا بجوار دراجتين ناريتين مقلوبتين.

وظهر في أحد المقاطع رجل يطلق النار على رأس شاب ملقى على الأرض. وأظهرت لقطات أخرى عشرات الشبان يرمون سيارة بقطع أثاث أو حجارة قبل أن يتفرقوا مع دوي الرصاص.

ولم يتسن لرويترز التحقق على الفور من المقاطع المصورة.

واتهم بيان الشرطة أحد المسلحين بالتخطيط “لعمل إرهابي كبير” والآخر بالتورط في هجمات على القوات الإسرائيلية وتصنيع عبوات ناسفة.

وشهدت الضفة الغربية تصاعدا في المواجهات في الأشهر القليلة الماضية مع تنفيذ مداهمات شبه يومية وتصاعد عنف المستوطنين في غمرة سلسلة من الهجمات من جانب فلسطينيين.

وتسعى حكومة إسرائيل اليمينية المتشددة إلى توسيع المستوطنات في الضفة الغربية، وتضم أعضاء يرفضون قيام دولة فلسطينية.

واعتقلت القوات الإسرائيلية خلال العام الماضي الآلاف في الضفة الغربية وقتلت أكثر من 200 فلسطيني بينهم مسلحون ومدنيون. وقُتل أكثر من 40 إسرائيليا وثلاثة أوكرانيين في هجمات فلسطينية في الفترة نفسها.