انتشار فيديو لتجمع المهاجرين في المغرب أمام قصر الملك محمد السادس

نشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو زعمت أنه يُظهر تجمعًا لمهاجرين أفارقة أمام قصر ملك المغرب محمد السادس.

ويظهر في الفيديو مجموعة من الأشخاص من ذوي البشرة السمراء أمام سياج حديدي وبعضهم يحاول النزول منه، وفي مقابلهم من يبدو أنهم عناصر أمن.

وعلّق ناشر الفيديو بالقول: ”شاهد المهاجرين الأفارقة أمام قصر محمد السادس، والمغرب يعلن حالة طوارئ بالبلاد“.

ويأتي هذا المنشور في سياق منشورات كثيرة في الآونة الأخيرة في دول عدّة من المغرب العربي تنطوي على معلومات مضلّلة حول المهاجرين.

ما حقيقة الأمر؟

لكن ما جاء في المنشور عن إعلان حالة الطوارئ في المغرب لا أصل له، بحسب صحافيي وكالة ”فرانس برس“ في الرباط.

وكذلك تبيّن أن الفيديو في المنشور قديم وليس من تجمّع للمهاجرين أمام قصر ملكيّ في المغرب، مثلما ادّعت المنشورات.

ما حقيقة فيديو تجمع المهاجرين في المغرب أمام القصر الملكي؟

صورة ملتقطة من الشاشة في 10 مارس 2023 من موقع فيسبوك

فبتقطيعه لمشاهد ثابتة، يرشد التفتيش عنه بواسطة محركات البحث إلى نسخة منشورة بتاريخ 9 نوفمبر من سنة 2022 على موقع صحيفة ”لافانكوارديا“ الإسبانيّة.

وتُظهر هذه المشاهد – التي صورها الحرس المدني الإسباني من الطائرات المروحية بحسب الصحيفة – اقتحام مهاجرين في 24 يونيو من العام الماضي السياج الحدودي لمدينة مليلية شمال المغرب.

وآنذاك، حاول نحو ألفي مهاجر، معظمهم سودانيون، اقتحام معبر حدودي بين الناظور وجيب مليلية ما تسبب في مقتل 23 منهم وفق السلطات المغربية و27 وفق الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

وهذه أعلى حصيلة مسجّلة على الإطلاق خلال محاولات كثيرة قام بها مهاجرون من إفريقيا لدخول مليلية وجيب سبتة الإسباني المجاور، اللذين يشكّلان الحدود البرية الوحيدة بين الاتحاد الأوروبي والقارة الإفريقية.