معارك مستمرة بين الجيش والجماعات الجهادية في مالي

ادعت جماعة ما يُسمى “نصرة الإسلام والمسلمين” أنها نصبت كمينًا للجيش المالي، في منطقة كوليكورو في مالي.

وبحسب نشرة إعلامية نشرتها مؤسسة الزلاقة، الذراع الدعائي للجماعة التابعة لتنظيم القاعدة “فقد تم نصب كمين للجيش المالي يوم الخميس (02 مارس) على الطريق الذي يربط بين نارا ومرجا، في منطقة كوليكورو.

وادعت النشرة الإعلامية، مقتل جنديّين في الكمين.

وأضافت أنه تم الاستيلاء على 6 بنادق كلاشينكوف، وكمية كبيرة من الأسلحة والذخائر من قبل مسلحيها، بالإضافة إلى إحراق 4 آليات عسكرية.

جماعة "نصرة الإسلام والمسلمين" تهاجم الجيش المالي

وفي وقت سابق، أعلنت جمعة نصرة الإسلام والمسلمين، أن عناصرها خاضوا معركة مع عناصر داعش في منطقة قرنقبو في الأول من مارس الحالي، مؤكدةً مصرع 60 عنصر من تنظيم داعش في أثناء المعركة.

وقبل أيام، أعلن الجيش المالي أنه قضى على 37 إرهابيًا، إثر عملية عسكرية خاصة شنها الجيش في 10 من فبراير الجاري، في مناطق وسط وجنوبي البلاد.

وفي بيانٍ له، أكد الجيش المالي، أنه نفذ 11 عملية جوية، منها 20 مهمة استطلاع و7 غارات بطائرات مسيرة، ودمر 5 ملاجئ للإرهابيين، وقضى على 37 إرهابيًا.

وأضاف البيان أن قوات الجيش المالي اعتقلت 44 مشتبهاً ، وتمكن الجيش من تفكيك 7 عبوات ناسفة وتدمير 33 سيارة مفخخة.

لن يقاتل أحد مكاننا

وقبل أسبوع، دعا رئيس وزراء مالي، تشوغويل كوكالا مايغا، خلال زيارته بوركينا فاسو، إلى عدم الاعتماد على “أي جيش أجنبي” لمحاربة الجماعات الجهادية في كلا البلدين.

وقال عند وصوله العاصمة البوركينابية  واغادوغو، حيث استقبل من قبل نظيره أبولنيير كايليم تامبيلا: “لن يأتي أي جيش أجنبي للقتال مكاننا”، مضيفاً “نحن على يقين من هزيمة الإرهاب في منطقة الساحل، سننتصر في الحرب بواسطة جيوشنا”.