كيف تستغل نساء داعش الأطفال في مخيمي الهول وروج؟

ادعى صبيان أنهما ضحيتان في مؤامرة تديرها نساء داعش، أجبرت 10 مراهقين على الأقل على محاولة “تلقيح” عشرات النساء المحتجزات في مركز احتجاز.

وقال أحمد، 13 عامًا، وحميد، 14 عامًا، لحارس في معسكر الهول في شمال شرق سوريا، وفقًا لمسؤولين في قوات الدفاع السورية: “نحن مجبرون على ممارسة الجنس مع نساء داعش، لتلقيحهن”.

مخيم الهول هو أحد مراكز الاعتقال التي تأوي ما يقرب من 8000 امرأة وطفل أجنبي منتسبين إلى داعش استسلموا أو تم أسرهم نتيجة الهزيمة الإقليمية لداعش في 2019 .

في حين أن بعض هؤلاء النساء لا يرغبن في المزيد من الارتباط بداعش، تستمر أخريات في تفانيهن العنيف للتنظيم- مصرين على تنفيذ إملاءات داعش، ومعاقبة النساء اللائي ينبذن داعش – والعمل الجاد لتلقين الأطفال الذين لا تزال دولهم ترفض  إعادتهم. حيث رفضت بعض نساء داعش الإرهابيات العودة الطوعية إلى الوطن، مع السماح لهن في بلدانهن الأصلية برفض العودة لأطفالهن.

قد يكون إيواء الأولاد الذين يصلون إلى سن البلوغ أمرًا صعبًا في المخيمات، وقد تم نقل بعضهم إلى مرافق الاحتجاز. بموجب سياسة جديدة، سيتم الآن نقل الأولاد إلى مراكز إعادة التأهيل.

الآن بعد أن تم إنشاء مراكز إعادة تأهيل لأطفال داعش، تتوسل أمهاتهم المواليات لداعش ويجمعون الأموال بنجاح عبر تطبيقات مثل Telegram لتهريب أبنائهم بشكل استباقي من المخيم.

قال أحمد وحميد للعاملين في مركز أوركش لإعادة التأهيل الذي افتتح حديثًا إنهما تعرضا للاستغلال الجنسي من قبل مجموعة من نساء داعش. ذكر موظفو المركز لصحيفة ديلي بيست إن أحد الصبية قال إنه أُجبر على ممارسة الجنس مع ثماني نساء من داعش في غضون أيام قليلة.

قال مسؤولون إن نساء داعش في معسكر الهول أخبرن المراهقات أنهن يرغبن في الحمل لزيادة عدد السكان الموالون لداعش، الذي يعتقدون أنه سيعود عندما يأتي المقاتلون ويخرجونهن من المعسكرات. ذكر أحد حراس المخيم إن ما لا يقل عن 10 صبية في الهول ضحايا، بعضهم تم تحديد موقعهم وإنقاذهم فقط عندما دخلت قوات سوريا الديمقراطية إلى المخيم ووجدتهم مخبؤون من قبل النساء في الأنفاق تحت الأرض.

استغلال جنسي للأطفال.. تقرير أممي يفضح ممارسات نساء داعش في "الهول وروج"

لا أحد يعرف العدد الدقيق لحالات الحمل في المعسكرات لكن استخبارات قوات سوريا الديمقراطية التي تراقب المعسكرات تقول إن هناك الكثير. لا ينبغي أن يكون ذلك ممكنًا نظرًا لأن رجال داعش محتجزون بشكل منفصل. قد تكون بعض حالات الحمل نتيجة علاقات غير مشروعة مع الحراس، على الرغم من الضمانات المعمول بها للتأكد من عدم حدوث ذلك، لكن المسؤولين يقولون إن الأولاد يتعرضون للاستغلال من قبل نساء داعش.

تخفي بعض نساء داعش في مخيم الهول هذه الممارسة بالولادة دون مساعدة الأطباء الرسميين في المخيم، بمساعدة المحتجزين الذين هم أيضًا أطباء وممرضات.

وأكدت قوات الأمن وسلطات المخيم في مخيم روج لصحيفة ديلي بيست أن نفس المشكلة حدثت في معسكرهم، على الرغم من انخفاض حالات الحمل هناك. فتى في مخيم الروج تعرض لمثل هذا الاستغلال انتهى به الأمر في المستشفى وانهار بعد إعطائه مادة تشبه الفياجرا. وتوسلت بعض الأمهات في مخيم روج، رغبة منهن في حماية أبنائهن من هؤلاء النساء، إلى سلطات المخيم لنقل أبنائهن إلى مراكز إعادة التأهيل.

حتى الآن، عملت قوات سوريا الديمقراطية (SDF) والإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا (AANES) بجد للحفاظ على استسلام الأمهات التابعة لداعش وأسرها معًا. ولكن مع تقدم هؤلاء الأولاد في سن البلوغ وما بعده، تتخذ AANES و SDF خطوات لحمايتهم من الافتراس والاعتداء الجنسيين. كما يأملون في تعطيل عصابات الأولاد العنيفين الذين تنظمهم أمهاتهم المواليات لداعش لإحراق الخيام وتسيير دوريات ومضايقة النساء في المخيمات ومنعهم من تعطيل جهود المنظمات غير الحكومية لنزع التطرف عن الآخرين.

“ضحايا الإرهاب”

في الولايات المتحدة، يحدد القانون الفيدرالي لمنع إساءة معاملة الأطفال وعلاجهم (CAPTA) الإطار القانوني لحماية الأطفال من سوء المعاملة والإهمال، مما يتطلب من الولايات أن يكون لديها قوانين معمول بها تسمح بإخراج الأطفال من منازلهم. وبالمثل، اعتمد الاتحاد الأوروبي عددًا من التوجيهات واللوائح التي تتناول حماية الأطفال، بما في ذلك توجيه الاتحاد الأوروبي بشأن حماية الأطفال من الاستغلال الجنسي.

وبالمثل، تؤكد المبادئ التوجيهية للمفوضية على أهمية وحدة الأسرة والمصالح الفضلى للطفل. ومع ذلك، هناك بالتأكيد مواقف يعتبر فيها من الضروري فصل الطفل عن والدته – على سبيل المثال إذا كان يشتبه في ارتكابها جرائم خطيرة أو أنها تشكل تهديدًا على سلامة الطفل. في مثل هذه الحالات، توصي المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بأن تتخذ السلطات خطوات لضمان وضع الطفل في بيئة آمنة ومناسبة، وحماية حقوقه ورفاهيته.

بينما انتقد تقرير الأمم المتحدة بشدة قوات سوريا الديمقراطية لإبعادها هؤلاء الأولاد عن أمهاتهم في المخيمات، ذكرت سلطات AANES أنها تبذل قصارى جهدها لحماية الجميع. وقال أحد المسؤولين: “الأبواب مفتوحة على مصراعيها لجميع البلدان التي ترغب في القدوم وأخذ شبابها”.

تشير إدارة روج أيضًا إلى اغتصاب فتاة في المخيم من قبل أحد الشبان، وأدلة أخرى على أن هؤلاء الذكور اليافعين يتصرفون كمفترسين للأولاد الأصغر سنًا، فضلاً عن استغلالهم من قبل نساء داعش. في حين أن القوانين والسياسات الغربية تقيد سجن القاصرين – ومن المسلم به عمومًا أن احتجاز الأطفال مع والديهم يمكن أن يكون له آثار سلبية على الرفاه الجسدي والعقلي والاجتماعي للأطفال – تواجه قوات سوريا الديمقراطية و AANES هذا الأمر.

يشير تقرير الأمم المتحدة بشكل صحيح إلى أن “معظم هؤلاء الصبية معتقلون منذ أن كانوا في السابعة من العمر. إنهم ضحايا للإرهاب ويستحقون حماية القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني “.