انتشار فيديو لتظاهرة من أجل فتح الحدود المغربية الجزائرية

نشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لتظاهرة احتجاجية قالت إنها لمواطنين مغاربة يطالبون بفتح الحدود الجزائرية المغربية.

ويظهر في الفيديو مجموعة من الأشخاص يحملون أعلامًا مغربية ولافتات كُتبت عليها عبارةافتحوا الحدود، وسيدة تتحدث بالفرنسية.

وقال ناشرو الفيديو إنه يُظهر احتجاجًا للمطالبة بفتح الحدود الجزائرية المغربية.

ويأتي انتشار هذا الفيديو في ظل التوتر بين البلدين الذي بلغ أوجه عندما أعلنت الجزائر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط قبل أن تغلق مجالها الجوي في وجه الطيران المغربي في 22 سبتمبر 2021. وتعد الحدود البرية أيضًا مغلقة بين البلدين منذ العام 1994.

ما حقيقة هذا الفيديو المتداول؟

ولكن الفيديو لا علاقة له بكل ذلك. فالبحث عن اسم صاحب حسابتيك توكالظاهر على الفيديو يُظهر أنه نشر المقطع في 22 يناير من العام الماضي.

وقال ناشر الفيديو في التعليقات أن الاحتجاجات في الفيديو تتعلق بالمطالبة بفتح الحدود التي أُغلقت بسبب كوفيد-19.

وعلى ضوء ذلك، يُرشد البحث باستعمال كلمات مفتاحية مثلاحتجاج مراكش فتح الحدودإلى تقارير إخبارية عدّة منشورة على يوتيوب بتاريخ 23 يناير من سنة 2022.

ووفقًا لما جاء في التقارير، فمقاطع الفيديو تصوّر احتجاجات لمهنيّي قطاع السياحة في مراكش ضد تعليق الرحلات الجوية.

ومن خلال بعضها، يمكن مشاهدة نفس اللاّفتات التي رفعها المحتجّون في الفيديو المتداول إضافة إلى ظهور نفس السيدة التي كانت تتحدث فيه.

وآنذاك، كان المغرب قد قرر غلق مجاله الجوي أمام الرحلات الدولية في نهاية شهر نوفمبر من سنة 2021 على خلفية تفشّي المتحور أوميكرون، ليُعيد فتحه بعد شهرين في السابع من فبراير من سنة 2022.

وجاء هذا الإعلان عن استئناف الرحلات الدولية في وقتٍ تزايدت الضغوط من جانب العاملين في القطاع السياحي المهدد بالانهيار ومن المغاربة الذين ظلّوا عالقين في الخارج جرّاء إغلاق الحدود، ووسط تساؤلات في وسائل إعلام محلية حول جدوى استمرار الإغلاق.