اليمن يحذر من تصاعد مخاطر الألغام

حذر وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، من تصاعد مخاطر الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران، بشكل عشوائي في المدن والقرى والإحياء السكنية.

وأوضح معمر الإرياني في تصريح صحفي: “ارتفاع حوادث الألغام، وأعداد ضحاياها المدنيين، بشكل لافت منذ مطلع العام الحالي، وآخرهم مقتل ثلاثة أطفال أثناء سيرهم في طريق فرعي إلى ملعب كرة قدم في حيس جنوب محافظة الحديدة”.

وأشار وزير الإعلام اليمني، إلى أن المرصد اليمني للألغام، وثق مقتل (42) مدني وإصابة (61) منذ مطلع يناير وحتى منتصف فبراير الحالي غالبيتهم من النساء والأطفال، حيث سجلت خلال شهر يناير الفائت، (41) حادثة انفجار ألغام وذخائر متفجرة وعبوات وقذائف من مخلفات الحرب في 9 محافظات، مخلفة (32) قتيلا بينهم (14) طفل وامرأة، و(42) جريح، بعضهم بإعاقات مستديمة‏.

ولفت الإرياني الى أن مليشيا الحوثي الإرهابية قامت بزراعة مئات الآلاف من الألغام في الأحياء السكنية ومنازل المواطنين والمؤسسات الحكومية والمرافق العامة والمساجد والأسواق والشوارع الرئيسية والفرعية والمزارع، دون تفريق بين هدف مدني وعسكري، في أكبر عملية زراعة للألغام منذ الحرب العالمية الثانية.

وطالب وزير الإعلام اليمني، المجتمع الدولي بالضغط على مليشيا الحوثي الإرهابية لوقف صناعة وزراعة الألغام بكافة أنواعها، وإجبارها على تسليم الخرائط، والعمل على دعم جهود الحكومة لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، وتقديم الدعم الطبي للمصابين، وتوعية المجتمعات المحلية بمخاطر الألغام وكيفية التعامل معها ليتمكنوا من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.