مساعدات خجولة حتى الآن لضحايا الزلزال في سوريا

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية عبر حسابه على تويتر أنه “في طريقه” الى سوريا التي تعرضت الاثنين، على غرار تركيا المجاورة، لزلزال عنيف تجاوزت حصيلته حتى الآن عشرين ألف قتيل.

وكتب تيدروس ادهانوم غيبرييسوس “أنا في طريقي الى سوريا حيث تدعم منظمة الصحة العالمية الخدمات الصحية الأساسية في المناطق التي ضربها الزلزال الأخير، استنادا الى عملنا في البلاد منذ وقت طويل”.

مدير منظمة الصحة العالمية يعلن أنه في طريقه إلى سوريا

هذا ودخلت الخميس حوالي ست شاحنات من المساعدات الإنسانية الأممية من معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا إلى شمال غربي سوريا، وهي استئناف لمساعدات سابقة مقدمة من برنامج الغذاء العالمي وليست خاصة بالزلزال.

كما عبرت ست شاحنات معبر باب الهوى الحدودي محملة بمواد ومستلزمات صحية وهذه المستلزمات سيتم تسليمها لأحد المنظمات الشريكة العاملة في مناطق المعارضة وسيتم توزيعها على الناس في عموم مناطق شمال غرب سوريا.

وشهدت عدة مناطق في شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا، فجر الإثنين، عدة زلازل هي الأعنف تقريباً في تاريخ المنطقة، متسببة بكارثة إنسانية نتيجة الدمار الهائل الذي خلّف آلاف الضحايا، وما تزال المنطقة تشهد هزات ارتدادية لغاية اليوم لكنها أقل قوة.

‬‬وتقول الأمم المتحدة إن عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى دعم إنساني هو الآن أكبر من أي وقت مضى منذ بدء الحرب، إذ يحتاج 70 في المئة من السكان إلى المساعدة، وذلك في إحصائيات أنجزت قبل وقوع الزلزال.