طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة يعترضون على زيادة المصروفات الدراسية

بعد ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، ارتفعت المصروفات الدراسية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وإثر ذلك نظم طلاب الجامعة الأمريكية مظاهرات ووقفة احتجاجية اعتراضاً على ارتفاع الأسعار.

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو عديدة لطلاب الجامعة وهم يهتفون داخل الحرم الجامعي، حيث كانوا يحملون لافتات تحت شعار “لا لتسليع التعليم”.

وظهر في المقاطع المتداولة الطلاب وهم يرددون هتافات مثل: “أوعوا تقولوا دي ملاليم إحنا بندفع بالملايين” و”ياللي ساكت، ساكت ليه، أبوك حرامي ولا ايه؟”.

وارتفعت مصروفات الجامعة الأمريكية بالقاهرة من 370 ألف جنيه مصري فالسنة إلى أكثر من 700 ألف، ما دفع الطلاب لتنظيم مظاهرات تعبيراً عن استيائهم من الزيادة الجنونية.

لماذا ارتفعت المصروفات؟

تقنياً، مصروفات الجامعة الدراسية لم ترتفع لكن شعر الطلاب وأولياء الأمور بذلك بسبب ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه، حيث أن مصروفات الجامعة الأمريكية يتم دفعها بالعملة الأمريكية وهذا لم يتغير عن الأعوام الماضية.

كيف كان رد الجامعة على الاحتجاجات؟

كشف رحاب سعد الدمياطي، المتحدث الإعلامي باسم الجامعة الأمريكية بالقاهرة، لوسائل إعلام محلية أن الطلاب ابلغوا إدارة الجامعة بالمظاهرات التي تم تنظيمها تحت سياسة الجامعة لحرية الرأي.

وعندما لاحظت الجامعة عدم مقدرة بعض الطلاب على دفع المصاريف الدراسية نتيجة الزيادة الكبيرة لسعر الدولار، اتجهت الجامعة لدفع جزء من المصروفات لعدد من الطلاب كما قررت تخفيض المصروفات بنسبة 10% للطلاب الذين يدفعون المصروفات الدراسية قبل 9 فبراير 2023.