تونس.. 4.7 بالمئة نسبة المشاركة بالانتخابات التشريعية 

أكد الكاتب العام للجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات “عتيد” أن نسبة المشاركة في الدور الثاني للانتخابات التشريعية المبكرة إلى حدود منتصف نهار الأحد بلغت 4.7%.

وحضرت أخبار الآن الندوة الثانية لـ”عتيد” عند الساعة 14 بتوقيت تونس، والتي قدم خلالها معز الرحموني كاتب عام الجمعية إحصائيات حول مشاركة التونسيين في الانتخابات التشريعية التي وصفت بالضعيفة جدًا.

وقال الرحموني: “نسبة المشاركة صباحاً بحسب ملاحظي عتيد كانت 2.62 لكنها ارتفعت إلى 4.7 % في حدود منتصف النهار من اليوم منهم 26.3% إناث و73.7% ذكور و 14.5% شباب فقط”.

وحول المخالفات التي تم رصدها قال الرحموني: إن “عتيد” تضم 400 ملاحظ منتشرين في مختلف مناطق الجمهورية، ومن أبرز المخالفات التي رصدوها، عملية النقل الجماعي للناخبين في باجة والقروين، كما كان هناك خرق للصمت الانتخابي في باجة، ومحاولات  تأثير على إرادة بعض الناخبين ومواصلة توزيع المطويات الخاصة بالمترشحين خلال الانتخابات.

الجمعية التونسية من أجل نزاهة الانتخابات لـ أخبار الآن: نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية ضعيفة جداً

ولفت الرحموني إلى أنه تم التضييق على عمل بعض الملاحظين من خلال المطالبة ببطاقة الاعتماد لسنة 2023 في حين أن البطاقات الخاصة ب2022 تبقى صالحة للصحفيين والملاحظين.

وفي ذات السياق أعلنت  هيئة “مراقبون” في بلاغ حول تعمد حجب المعطيات بخصوص عدد المقترعين، حيث رصدت الشبكة تعمد رؤساء مكاتب الاقتراع حجب المعطيات المتعلقة بعدد المقترعين، وذلك في الأغلبية الساحقة للدوائر الانتخابية.

تعتبر مراقبون أن هذا التعامل يعد بعيد تماما عن الشفافية وإتاحة المعلومة، مما يضعف بصفة كبيرة من الثقة في العملية الانتخابية ككل.