ميليشيا الحوثي تستولي على العائدات النفطية

  • عائدات الموارد النفطية تشكل 75 بالمائة من الموازنة العامة
  • الوضع الحالي يتطلب اتخاذ إجراءات رادعة جراء الأعمال الإرهابية

قال وزير النفط اليمني سعيد الشماسي، إن عائدات المشتقات النفطية التي تحصلتها ميليشيات الحوثي منذ إعلان الهدنة وحتى منتصف نوفمبر الماضي تقدر بأكثر من 300 مليار ريال يمني.

جاء ذلك خلال لقائه بالعاصمة المؤقتة عدن، مع سفير الاتحاد الأوروبي جابريل مونريرا وسفراء فرنسا جان ماري صفا وألمانيا هيربرت جايجر وسويسرا توماس أورتل.

وبحث اللقاء، أبعاد الجوانب الإنسانية جراء استهداف المنشآت النفطية وتأثيرها على مساعي عملية السلام في البلاد.

كما استعرض الاجتماع، مستجدات الأوضاع الاقتصادية الناجمة عن توقف تصدير النفط الخام بسبب استهداف الميليشيات الحوثية الانقلابية وما يترتب عليه نتائج وخيمة في مضاعفة معاناة المواطنين في مختلف المجالات.

اليمن: 300 مليار ريال تجنيها ميليشيات الحوثي من عائدات سفن الوقود

وقال الشماسي، إن عائدات الموارد النفطية تشكل 75 بالمائة من الموازنة العامة للدولة يصرف منها مرتبات للموظفين وتسديد اعتمادات الواردات من السلع الغذائية، ونفقات تشغيلية لتيسير أعمال السلطات المحلية بالمحافظات المحررة.

وأوضح أن الوضع حالياً صار معقداً ويتطلب اتخاذ الإجراءات الرادعة جراء الأعمال الإرهابية وتدارس ذلك من كافة الجوانب لكبح تمادي هذه الجماعة التي لا تعترف بالقانون الإنساني والمواثيق والمعاهدات الدولية وتحملها العواقب الوخيمة لهذا النهج العدواني على ممتلكات الشعب.

وأكد وزير النفط والمعادن اليمني، أن المسؤولية مشتركة في التصدي لمثل هذه الهجمات التي تهدد خطوط الملاحة الدولية والجوانب المتصلة بالأعمال الإنسانية في البلاد.

من جانبه أكد سفير الاتحاد الاوروبي، ان الاتحاد سيواصل دعم اليمن وتقديم المساعدات الانسانية والتنموية، مندداً بالأعمال الإرهابية التي قامت بها الميليشيات الحوثية على المنشآت النفطية.