غارة أمريكية في مأرب تستهدف قيادات في القاعدة

قتل وجرح عناصر يعتقد أنهم من تنظيم القاعدة في غارة جوية أمريكية على مدينة مأرب شمال شرقي اليمن.

وقالت مصادر إن طائرة درونز استهدفت عناصر من القاعدة في منزل بمديرية الوادي شرقي مدينة مأرب ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى

وأشارت المصادر إلى أن انتشارا واسعاً لعناصر القاعدة في محيط المنزل المقصوف

وقالت مصادر في مأرب إن الغارة استهدفت منزل حمود الدويل في الحدباء مديرية الوادي حيث يعتقد بانتمائه لتنظيم القاعدة وأن المنزل انفجر من الداخل بسبب الأسلحة المخزنه بداخله

يذكر أن الطائرات الأمريكية تنفذ بصورة دورية غارات على قيادات في تنظيم القاعدة في مدينة مأرب.

وفي تموز الماضي كشف تقرير أممي حديث، عن أنه رغم الانتكاسات الأخيرة، فإن القاعدة في اليمن ة تشكل تهديدًا مستمرًا في اليمن عبر المنطقة وخارجها، حيث تسعى المجموعة إلى إحياء القدرة العملياتية الدولية.

وأكد التقرير الذي سلمته رئيسة لجنة مجلس الأمن العاملة بشأن تنظيم داعش والقاعدة تراين هايمرباك، إلى رئيس مجلس الأمن الدولي، استمرار تهديد التنظيم وامتداده إلى خارجها، علاوة على طموحه في تنفيذ عمليات دولية، مستغلاً بذلك النزاع الحاصل في اليمن، واستفادته من التعاون الحاصل بينه ومليشيا الحوثي المدعومة إيرانياً.

وأضاف التقرير إنه بالرغم أيضاً من استمرار سريان وقف إطلاق النار المتوصل إليه مؤخراً والتغيرات التي طرأت على الديناميات الأمنية، فإن تنظيم القاعدة يستغل فعليا النزاع في اليمن، مستفيدا من نجاح استراتيجية الاندماج داخل القبائل المحلية التي تجعله يكسب المؤيدين.

ومن بين المناطق التي يتخذ منها التنظيم معاقل لمقاتليه وقياداته في اليمن، ذكر التقرير محافظات: “مأرب، أبين وشبوة”، إضافة إلى محافظات “حضرموت، المهرة والجوف”، موضحا أن “معظم القادة والمقاتلين” بالتنظيم يتموقعون في الأولى.