إسماعيل قاآني في العراق لـ “تحميل مختلف الأطراف” المسؤولية عن الاحتجاجات بإيران

قال العديد من المسؤولين العسكريين العراقيين والأكراد إن مسؤولاً عسكرياً إيرانياً بارزاً يزور بغداد هذا الأسبوع هدد العراق بعملية عسكرية برية في شمال البلاد إذا لم يقم الجيش العراقي بتحصين الحدود المشتركة بين البلدين ضد جماعات المعارضة الكردية.

مثل هذا الهجوم ، إذا تم تنفيذه ، سيكون غير مسبوق في العراق ، وسيثير شبح التداعيات الإقليمية من الاضطرابات الداخلية في إيران ، والتي صورتها طهران على أنها مؤامرة أجنبية دون تقديم أدلة.

تم تسليم التحذير هذا الأسبوع إلى المسؤولين العراقيين والأكراد في بغداد من قبل قائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قاآني ، الذي وصل إلى العاصمة يوم الاثنين في زيارة غير معلنة تستغرق يومين.

تزعم إيران أن جماعات المعارضة الكردية المنفية منذ فترة طويلة في شمال العراق تحرض على الاحتجاجات المناهضة للحكومة في إيران وتهريب الأسلحة إلى البلاد، ولم تقدم السلطات الإيرانية أدلة على هذه المزاعم التي نفتها الجماعات الكردية.

ليس واضحا مدى خطورة التحذير الإيراني لكنه يضع بغداد في مأزق، وهذه هي المرة الأولى التي يهدد فيها مسؤولون إيرانيون علنا ​​بعملية برية بعد شهور من التوترات عبر الحدود ويطلبون من العراق نزع سلاح جماعات المعارضة النشطة داخل أراضيه.

هدد بعملية عسكرية ضد العراق.. قائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قاآني يزور بغداد

الآن في شهرها الثاني ، اندلعت الاحتجاجات المطالبة بالإطاحة بحكام إيران بعد وفاة امرأة كردية إيرانية تبلغ من العمر 22 عامًا ، مهسا أميني ، في الحجز في طهران.

ألقي القبض على الآلاف وقتل المئات بينما استخدمت السلطات الإيرانية الذخيرة الحية للسيطرة على الشوارع ، لكن الاحتجاجات لا تظهر أي بوادر للتراجع، وكانت المناطق الكردية ، موطن أميني ، مركز الاضطرابات في كثير من الأحيان.

وشنت طهران مرارًا هجمات صاروخية استهدفت قواعد هذه الجماعات داخل العراق ، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن عشرة وإصابة الكثيرين.

ووصل قاآني إلى بغداد بعد يوم من الهجوم الإيراني الأخير الذي استهدف قواعد للمعارضة بمحافظة أربيل وقتل فيه ثلاثة على الأقل.

والتقى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وقادة آخرين في تحالف الإطار التنسيقي ، والرئيس عبد اللطيف رشيد ، وهو كردي ، وفصائل مسلحة مدعومة من إيران.

كانت مطالب قاآني ذات شقين: “نزع سلاح قواعد الجماعات الكردية الإيرانية المعارضة في شمال العراق ، وتحصين الحدود المليئة بالثغرات مع القوات العراقية لمنع التسلل”.

وقال قاآني لنظرائه العراقيين ، بحسب اثنين من الشخصيات السياسية، إنه “إذا لم تلب بغداد المطالب ، فإن إيران ستشن حملة عسكرية مع القوات البرية وتواصل قصف قواعد المعارضة”.

أحزاب المعارضة الكردية ، مع اعترافها بعلاقاتها العميقة مع المناطق الكردية في إيران ، تنفي أيضًا قيامها بتهريب أسلحة لتسليح المحتجين.

وقالت أحزاب المعارضة الكردية إن مشاركتها لا تتجاوز تقديم الدعم المعنوي ، وزيادة الوعي ، والمساعدة في توفير الرعاية الطبية للمتظاهرين المصابين القادمين من إيران.

هدد بعملية عسكرية ضد العراق.. قائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قاآني يزور بغداد

وذكر سوران نوري ، العضو البارز في الحزب الديمقراطي الكردستاني في إيران ، إنه كان على علم بمطالب إيران. وأكد قائلاً: “لم نقم مطلقًا بتهريب أسلحة من وإلى أي بلد”.

ويحمل أعضاء المعارضة في العراق بشكل علني أسلحة متوسطة الحجم في القواعد ، قائلين إنها للدفاع عن النفس.

في مارس ، أعلنت إيران مسؤوليتها عن وابل صاروخي سقط بالقرب من القنصلية الأمريكية في أربيل. وقالت إيران في الوقت الذي كانت تستهدف فيه “مركزا استراتيجيا” إسرائيليا ، نفى مسؤولون أكراد وجود مثل هذا المركز.

وكرر وزير الخارجية الإيراني ، حسين أمير عبد اللهيان ، المزاعم في تغريدة حديثة ، متهماً إسرائيل و “بعض السياسيين الغربيين” بالتخطيط “لحرب أهلية وتدمير وتفكك إيران”.

وأوضحت رندة سليم ، مديرة البرامج في معهد الشرق الأوسط: “النظام الإيراني في حالة جنون العظمة.. إنهم يعتقدون اعتقادا راسخا أن الموساد يستخدم الأراضي الكردية وجماعات المعارضة الكردية لإرسال أسلحة ومقاتلين إلى المناطق الكردية في إيران.”

وقالت إن عملية تمشيط في شمال العراق ستدعم الرواية العلنية للنظام بأن قوى خارجية تثير الاضطرابات وستعالج الخلاف المستمر بين إيران والمنطقة الكردية العراقية التي تتمتع بحكم شبه ذاتي بشأن أنشطة الجماعات في أراضيها.