كمين محكم يقتل 100 إرهابي في الصومال

  • قتلت القوة الوطنية الصومالية أكثر من 100 عنصر في جماعة الشباب
  • حدث هذا الهجوم بودير بين منطقتي شبيلي الوسطى وحيران المسماة “الحريري”

 

قتلت القوة الوطنية الصومالية أكثر من 100 عنصر في جماعة الشباب.

حدث هذا الهجوم بودير بين منطقتي شبيلي الوسطى وحيران المسماة “الحريري”.

وتشهد المحافظات الصومالية في جنوب ووسط البلاد “انتفاضة” ضد حركة “الشباب” الإرهابية بقيادة الجيش وبالتعاون مع قوات محلية عشائرية، تمكن خلالها من تحرير عشرات البلدات وتصفية مئات الإرهابيين.

يأتي ذلك، فيما قال رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري، اليوم الإثنين، إن حكومته تخوض حربا حقيقية مع حركة الشباب، وستفرض عقوبات على كل من يتعاون معها.

مقتل أكثر من 100 عنصر في جماعة الشباب الصومالية وسط شكوك بوجود تسريبات من داخل الجماعة

أدوات استخدمها الإرهابيون الذين قتلوا في كمين

وأعدمت محكمة عسكرية صومالية في ساعة مبكرة من صباح الخميس عنصرين من جماعة الشباب تمت إدانتهما بارتكاب جرائم قتل.

وأوضح رئيس الحكومة الصومالية، في تصريحات إعلامية، أن “حكومته حققت نجاحات كبيرة في الحرب الحالية في مناطق الوسطى بالصومال”، مشيرا إلى أن القوات الحكومية والمحلية حررت العديد من المناطق التي سيطرت عليها حركة الشباب لفترة طويلة.

 

مقتل أكثر من 100 عنصر في جماعة الشباب الصومالية وسط شكوك بوجود تسريبات من داخل الجماعة

الجيش الصومالي يحرر مناطق جديدة من قبضة “الشباب”

وأعرب رئيس الحكومة عن أمله الكبير في نجاح الحكومة والشعب الصومالي معا، للقضاء على حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وتأتي تصريحات رئيس الوزراء في الوقت الذي وجهت فيه الحكومة الصومالية مؤخرا تحذيرا لرجال الأعمال والشركات، قالت فيه إنه لا يمكنهم الاتصال بحركة الشباب ولا يمكنهم منحهم أي أموال.

وتعمل الحكومة حاليا على الشروع في اتخاذ إجراءات عقابية ضد الأفراد والشركات التجارية الذين يخضعون للتحقيق ويُعتقد أنهم ينقلون المعلومات عن النشاط التجاري والمالي إلى حركة الشباب الإرهابية.

 

مقتل أكثر من 100 عنصر في جماعة الشباب الصومالية وسط شكوك بوجود تسريبات من داخل الجماعة

 

وأدين عبد الله أحمد مودي (24 عاماً) وعمر عدن محمد (29 عاماً) بتهمة اغتيال ضابطي أمن في 2019.

وبذلك يرتفع عدد المسلحي الذين أعدموا في الأيام الأخيرة إلى 10.

ناشد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود المجتمع الدولي تقديم المساعدة للمصابين في هجوم بسيّارتَين مفخّختين وقع السبت في مقديشو وأسفر عن مقتل 116 شخصا وفق حصيلة جديدة.

 

مقتل أكثر من 100 عنصر في جماعة الشباب الصومالية وسط شكوك بوجود تسريبات من داخل الجماعة

وأشارت هيئة للإغاثة في بيان إلى أن “حصيلة المصابين ارتفعت إلى 324 شخصا فيما ارتفعت حصيلة القتلى إلى 116 شخصا”.

وكانت الحصيلة السابقة تفيد بمقتل مئة وإصابة 300 على الأقل.

وتبنّت جماعة الشباب الهجوم، الأكثر دموية منذ خمس سنوات، مؤكدة أنّ مقاتليها استهدفوا وزارة التعليم.

 

مقتل أكثر من 100 عنصر في جماعة الشباب الصومالية وسط شكوك بوجود تسريبات من داخل الجماعة

ومن الملاحظ أن تقدم الجماعة بات ضعيفا خاصة في ظل الخسائر الكبيرة التي تتكبدها مقارنة بالهجمات التي تقوم بها،

وأكدت مصادر متعددة ظهور فصيلين ، أحدهما يميل إلى “كاراتي” والآخر تجاه أحمد ديري، ما يعرض عمليات التنظيم للخطر، بل ويطلق هجمات انتقامية فيما بينهم.

في مقابلة مع القناة الرابعة الإخبارية، صور “كاراتيه” نفسه على أنه القائد الفعلي للمجموعة بينما رفض “ديري” وصفه كقائد “ضعيف”. أثار هذا البيان الفصيل المنافس، وجاءت المقابلة في يوليو عندما تم صد محاولات جماعة الشباب لاقتحام إثيوبيا.

اكتسبت الخلافات التي لا يمكن التوفيق بينها زخماً عندما قتلت القيادة الأمريكية في إفريقيا عبد الله ندير ، وهو شخص مقرب ومساعد للكاراتيه، والذي كان يتم إعداده لتولي المسؤولية من “ديري” طريح الفراش. وقتل ندير الشهر الماضي بالقرب من مقر جماعة الشباب في بلدة جيليب بوسط جوبا.

كان ندير صهر الشيخ حسن ضاهر أويس ، المؤسس المشارك لجماعة الشباب، والذي يخضع للإقامة الجبرية في العاصمة الصومالية مقديشو. كانت وفاته مأساوية للغاية لدرجة أن مجموعة “كاراتي” تتهم الدائرة المقربة من “ديري” سراً بإعطاء القيادة الأمريكية في إفريقيا إحداثيات حول مكان وجوده قبل ساعات من وفاته.

 

مقتل أكثر من 100 عنصر في جماعة الشباب الصومالية وسط شكوك بوجود تسريبات من داخل الجماعة

الانتقام في صفوف الشباب

مع وصول العداء بين المجموعتين إلى أبعاد غير مسبوقة ، يقال إن مجموعة الكاراتيه أعدت ضربات انتقامية ضد فرقة “ديري”، ما زاد من تصعيد نزاعاتهم الداخلية. وفقا للمصادر ، أعدمت جماعة كاراتي علناً ​​أربعة رجال يشتبه في تجسسهم على مواقع عبد الله ندير.

قالوا إن الأربعة كانوا يتعاونون مع ديري. ومع ذلك ، صرح فريق الشباب الإعلامي علناً أن القتلى كانوا يتآمرون مع الولايات المتحدة والحكومة الصومالية من خلال تزويدهم بمعلومات عن مواقعهم.

وتشير تقارير غير مؤكدة إلى أن هجوم يوم السبت ، الذي أودى بحياة أكثر من 100 شخص ، ربما كان “هدفاً خاطئاً” ، حيث قيل إن الجماعتين استهدفتا بعضهما البعض في مقديشو. لسوء الحظ ، أدى الانفجاران المزدوجان إلى مقتل مدنيين ، ما أجبر جماعة الشباب على الصمت حيال الهجوم، الأمر الذي لا يستبعد وجود شكوك توجه أصابع الاتهام إلى كاراتيه بتسريب المعلومات للإطاحة بفرقة “ديري”.