السوداني يقيل مسؤولين آمنيين كباراً ومستشارين ويثير الجدل في العراق

أصدر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، سلسلة قرارات شملت إعفاء مسؤولين آمنيين كبار ومستشارين بالحكومة السابقة من مناصبهم. وذكرت مصادر في الحكومة العراقية أن القرارات شملت إعفاء رائد جوحي رئيس جهاز المخابرات العراقية وحميد الشطري رئيس جهاز الأمن الوطني ونعيم مهدي مستشار جهاز الأمن الوطني وأمين العاصمة بغداد عمار موسى كاظم من منصبه.

كما شملت القرارات إعفاء مشرق عباس المستشار السياسي لرئيس الحكومة، وإحالة الفريق الركن حامد مهدي الزهيري قائد الفرقة الخاصة لحماية المنطقة الخضراء إلى وزارة الدفاع. ورجحت المصادر أن يكلف رئيس الحكومة العراقي الفريق الأول الركن طالب شغاتي لمنصب رئيس جهاز المخابرات العراقية.

لماذا أقال السوداني قيادات أمنية ومسؤولين حكوميين في العراق؟

الإقالات تأتي بعد شكل السوداني الحكومة العراقية الجديدة 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بعد أزمة سياسية هي الأطول حتى تصاعدت المخاوف من أن الحكومة يمكن أن تمثل مرحلة جديدة من الإقصاء السياسي، ولا سيما بعد أن برز دور “حزب الدعوة الإسلامية” بزعامة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي في إنتاجها، بحسب العديد من المراقبين.

وزادت الخشية من ذلك بعد العودة لحكومة توافقية مبنية على المحاصصة الحزبية بعد أكثر من 3 سنوات من المحاولات للخروج من كنفها والاتجاه إلى حكومة مدنية عبر المظاهرات التي انطلقت في أكتوبر/تشرين الأول 2019 والتي لم تفلح في ذلك.