محطات البابا فرنسيس في البحرين

يعتزم البابا فرنسيس بابا الفاتيكان زيارة المملكة البحرينية الخميس، وهي الأولى لحبر أعظم إلى المملكة الخليجية، وتستهدف الزيارة – التي تستمر على مدار 4 أيام -، تعزيز الحوار مع الإسلام.

وتتضمّن محطات البابا في البحرين زيارة كنيسة “القلب المقدس” في العوالي، وهي أول كنيسة رسمية في البحرين وأول كنيسة شيدت في الخليج. ووضع حجر الأساس لكنيسة “القلب المقدس” في عام 1939، بعدما منح أمير البحرين في حينه الشيخ حمد بن عيسى بن علي آل خليفة قطعة أرض لبناء الكنيسة.

البحرين في انتظار لقاء البابا فرنسيس

استعدادات المملكة البحرينية لاستقبال البابا فرنسيس. (رويترز)

استعدادات البحرين لاستقبال البابا فرنسيس

وتتواصل الاستعدادات في المملكة الخليجية الصغيرة لاستقبال البابا الذي من المقرر أن يحيي قداسا في ملعب المنامة يوم السبت. ويتوقع الأب شربل فياض المقيم في البحرين، وهو كاهن الجالية العربية، في تصريح لوكالة فرانس برس حضور نحو 28 ألف مسيحي القداس.

وبحسب فياض، فإن 20 ألف مسيحي سيأتون من البحرين وغالبيهم يحملون الجنسيتين الهندية والفيلبينية. ويضيف “للزيارة بعد استراتيجي كبير من خلال تعزيز دور البحرين كحاضنة لانفتاح الحوار الأخوي بين الأديان وبناء الجسور بين الشرق والغرب”.

ويقيم في الخليج نحو مليوني مسيحي من الكاثوليك، غالبيتهم عمّال من الفيليبين والهند. ويعيش نحو مليون كاثوليكي، جميعهم من الأجانب، في الإمارات. ويسمح بممارسة الشعائر الدينية المسيحية في العديد من الكنائس، كما هو الحال في الدول الخليجية الأخرى إجمالا، باستثناء السعودية التي تحظر ممارسة أي ديانة غير الإسلام.

وتعتبر مملكة البحرين المحطة العربية السابعة والدولة 58 في سلسلة زيارات قداسة الحبر الأعظم للخارج منذ توليه رئاسة الفاتيكان عام 2013 م، حيث قام البابا فرنسيس على مدار تسع سنوات بعدة زيارات بابويّة مهمة إلى دول العالم، كان أكثرها تأثيرًا تلك التي قام بها إلى الدول العربية التي بث من عواصمها رسائل سلام ومحبة، ودعوات عالمية من أجل العيش المشترك ونبذ الصراعات والحروب والتطلع إلى مستقبل أفضل تسود فيه ثقافة الحوار والتعايش الإنساني الفاعل.