العراق.. حكومة محمد شياع السوداني تنال ثقة مجلس النواب

نالت منذ قليل الحكومة العراقية الجديدة برئاسة محمد شياع السوداني، الثقة من جانبِ مجلس النواب، وقد تم التصويت على 18 وزارة خلال الجلسة.

 

وشملت الحقائب الوزارية التي تم التصويت عليها، الخارجية، والدفاع، والنفط، والتخطيط، والمالية، والصحة. فضلًا عن حقائب الصناعة، والتجارة، والزراعة، والنقل والعدل والكهرباء والاتصالات. فضلًا عن التربية والتعليم، والعمل والشؤون الاجتماعية، والهجرة والمهاجرين، والرياضة، والثقافة.

وفي هذا الصدد، تعهد السوداني بتحمل المسؤولية في هذه المرحلة التي يشهد فيها العالم تحولات وصراعاتٍ كبيرة، كما وعد خلال كلمته أمام مجلس النواب العراقي – ببذل الجهود من أجلِ العراقيين. كما أكد رئيس الوزراء العراقي الجديد، على العمل مع مجلسي النواب والقضاء لتشريع وتحديث القوانين الخاصة بالاستثمار.

حكومة محمد شياع السوداني تنال ثقة مجلس النواب العراقي

تشكيلة الحكومة الجديدة

وجاء في التشكيل الجديد ثابت محمد العباسي وزيراً للدفاع، عبد الأمير الشمري وزيراً للداخلية، خالد شواني وزيراً للعدل، طيف سامي للمالية، خالد بتال للصناعة وأثير داود الغريري وزيراً للتجارة.

كما ضمت الحكومة كلاً من: زياد علي فاضل وزيراً للكهرباء، عباس جبر عبادة وزيراً للزراعة، نعيم العبودي للتعليم العالي، هيام عبود كاظم للاتصالات، وعون ذياب وزيراً للموارد المائية، فيما تم تأجيل تعيين وزيري البيئة والإسكان.

تهنئة رئاسة الجمهورية

وهنأ الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، مساء الخميس، محمد شياع السوداني بمناسبة نيله ثقة مجلس النواب باختياره رئيساً لمجلس الوزراء والتصويت على وزراء حكومته.

وأعرب رشيد في نص التهنئة، بحسب بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الجمهورية، عن ثقته بقيادة السوداني “لمجلس الوزراء باقتدار في مواجهة المسؤوليات والمهمات التي ينتظرها البلد والشعب”.

 

وأضاف:  “أؤكد الحرص الشديد على التعاون ما بين رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء، والعمل بتسخير جهودنا لكل ما من شأنه خدمة شعبنا وتطلّعه الى حياة حرّة كريمة يستحقها منا العراق ويأملها العراقيون”.