العراق.. حكم بإعدام قاتلي الناشط ثائر الطيب وقاضي محكمة الفلوجة

أعلن مجلس القضاء الأعلى، اليوم الثلاثاء، إصدار أحكام بالإعدام بحق قاتلي الناشط ثائر الطيب وقاضي محكمة الفلوجة.

وذكر مجلس القضاء الأعلى في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن “محكمة جنايات القادسية أصدرت حكما بالإعدام بحق “كفاح الكريطي” بعد عملية الاغتيال في محافظة الديوانية والتي استهدف فيها الناشط “ثائر الطيب””.

وأضاف البيان أن “الحكم يأتي استناداً لاحكام المادة الرابعة / 1 من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005 وبدلالة المادة الثانية / 1و7 منه والمواد 47 و48 و49 من قانون العقوبات”.

وأشار الى أن “الناشط ثائر الطيب كان قد قتل في الـ25 من شهر كانون الأول 2019 إثر إصابته بانفجار عبوة لاصقة لدى عودته من ساحة التحرير في بغداد إلى محافظته الديوانية جنوبي العراق”.

الحكم بالإعدام لقاتلي الناشط ثائر الطيب وقاضي محكمة الفلوجة في العراق

وفي 25 ديسمبر 2019، شيع المئات في جنوب العراق الناشط، ثائر الطيب، الذي توفي متأثراً بجروح أصيب بها بانفجار سيارته، بينما قام محتجون بعيد إعلان وفاته بإحراق مقرين لفصيلين مواليين لإيران.

والتحق ثائر الطيب الناشط المعروف في الديوانية بالحراك الشعبي، قبل أشهر من مقتله، في ساحة التحرير بوسط بغداد، مركز الانتفاضة غير المسبوقة التي اجتاحت العراق حينها.

من جانبها، أصدرت محكمة جنايات الأنبار، حكماً بالإعدام بحق مجرم إرهابي شارك بقتل قاضي محكمة الفلوجة.

وأوضح مجلس القضاء الأعلى في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية، أن “المجرم الإرهابي اعترف بقتل القاضي (معروف أحمد ابراهيم) في منطقة النزيزة مع مجموعته الإرهابية بعد إصابته بعدة اطلاقات نارية العام 2013”.

وتابعت أن “الحكم بالإعدام بحق المجرم الإرهابي يأتي استناداً لأحكام المادة الرابعة / 1 بدلالة المادة الثانية / 3و8 من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005”.