إيران تستهدف العراق بـ”تجارة المخدرات”

  • المدن العراقية برمتها تشهد تفشي المخدرات , وخصوصا المدن الجنوبية والعاصمة بغداد
  • المخدرات تأتي من إيران عبر المنافذ غير الرسمية التي يسيطر عليها الحرس الثوري
  • محافظة ديالى المحافظة الأكثر التي تمر بها الممنوعات

العراق يمر بأخطر المراحل في الوقت الحالي فبين الوضع السياسي المتأزم والذي يزداد تعقيدا بين فترة وأخرى إلا أن حرب المخدرات التي تدخل من إيران هي الأخطر والأشد من أي أزمة أخرى.

فمن الممكن الأزمات السياسية تحل والأزمات الاقتصادية تعالج إلا أن أزمة المخدرات هي أزمة اجتماعية فكيف يمكن معالجتها ؟.

المدن العراقية برمتها تشهد تفشي المخدرات , وخصوصا المدن الجنوبية والعاصمة بغداد.

المخدرات تأتي من إيران عبر المنافذ غير الرسمية التي يسيطر عليها الحرس الثوري الإيراني بالتنسيق مع بعض الأحزاب التي تمتلك ميليشيات وبعض ضباط الأجهزة الأمنية الذين لديهم علاقات مع الأحزاب ومتواطئين معهم.

ففي محافظة البصرة أقصى جنوب العراق هنالك منافذ رسمية وغير رسمية مع إيران وهي منافذ للتهريب إضافة إلى محافظة ميسان أيضا جنوب العراق توجد منافذ ومحافظة واسط شرقا.

كل هذه المحافظات هي ملاصقة للجار الذي يحاول إيذاء العراق بكل ما يمتلك من سلاح وأساليب خبيثة أخرى ودعم العناصر المسلحة  لزرع الفوضى.

إيران لن تكتفي بهذا بل اتجهت إلى زيادة دعمها لتجار وشخصيات من أحزاب عراقية تمتلك السلاح والنفوذ لدخول المخدرات الى البلاد.

أما محافظة ديالى هي المحافظة التي تقع شرق عاصمة العراق بغداد مركزها مدينة بعقوبة يبلغ سكان محافظة ديالى ما يقارب المليون ونصف نسمة.

محافظة ديالى المحافظة الأكثر التي تمر بها الممنوعات من الجانب الإيراني – محافظة ديالى هي أسيرة الفصائل المدعومة من إيران وهذه الفصائل تسهل دخول كل شي وذلك بسب نفوذها الذي تمتلكه في المحافظة من ناحية السلاح والمال وحتى المناصب السياسية في المحافظة والوتر الطائفي الذي تلعب عليه هذه الفصائل

محافظة ديالى المحافظة هي محافظة تحتوي على مكونات عديدة فهي تسمى بالعراق المصغر كون أن نسبة الطائفة السنية أكثر من بقية الطوائف في المحافظة بعدها تاتي الطائفة الشيعية وبقية الطوائف إضافة الى الكرد والعرب وهذا الخليط الذي تحتويه من كل القوميات والطوائف.

فشاحنات المخدرات تمر باعداد هائلة أسبوعيا ما يقارب اكثر من 4 شاحنات محملة بهذه المواد الممنوعة من مدن المحافظة إلى بقية مدن العراق وتحت أنظار أجهزة امن الدولة التي لا تستطيع تحريك ساكن خوفا من الاحزاب التي هي المتحكم في كل شي وحتى في الأجهزة الأمنية.

لماذا أصبح الطريق أسهل لإيران عبر محافظة ديالى ؟

لأن محافظة ديالى المحافظة الاقرب للعاصمة بغداد، فهذا القرب الذي خدم طهران في تمرير السلاح إلى الفصائل والمخدرات إلى المجتمع هو الهدف الذي سعت إليه منذ سنوات طويلة وتحقق لكن تحقيقه كان على حساب المجتمع العراقي الذي أصبح شبابه أسيرا للمخدرات التي دمرته فنسب التعاطي في البلاد بين فئات الشباب من عمر 19 إلى 29 اكثر من 58 % ومنهم نساء ايضا.