على مسرح الرابطة الثقافية في مدينة طرابلس – شمال لبنان، عرض فيلم “طرابلس 06” القصير الذي أنتجته “أخبار الآن” في قالب درامي لنقل معاناة أهالي طرابلس وشمال لبنان عموماً، والذين يأخدون خيار الهجرة غير الشرعية عبر ما بات يُعرف بـ”قوارب الموت”، وقد وقف الحضور قبيل العرض دقيقة صمت تحية لأرواح الذين قضوا في تلك الرحلات.

فيلم “طرابلس 06” تمّ تصويره في غضون 3 أيّام في حي “طقطق” الفقير \ أبو سمرا – ساحة النور – ساحة التل- الميناء وفي أماكن أخرى من المدينة، التي يعاني أهلها بسبب الضائقة الإقتصادية الكبيرة، من مشاكل كبيرة تبدأ من تأمين قوتها اليومي لتصل حدود المجازفة بأبنائها من خلال مراكب الموت، والتي باتت تحصد حياة المئات من الضحايا الذين آثروا الهجرة غير الشرعية المحفوفة بالمخاطر على البقاء في “قعر جهنم”، حيث لا مياه ولا كهرباء ولا طبابة ولا استشفاء ولا حتى فتات الخبز…

عرض فيلم "طرابلس 06" على مسرح الرابطة الثقافية شمال لبنان

الفيلم الذي شارك فيه كلّ من النجم اللبناني سلطان ديب (Sultan Deeb)، والنجمة نور صابونة (Nour Sabouni)، والممثلين شادري عرداتي، سليم جوهر، نزيه قمر الدين، والأطفال مجد العمر، عمر المصري، بسملة المصري، هايا المصري، هو من سيناريو وإخراج وسيم عرابي، فيما المنتج المنفذ نبيل الرافاعي. ومن المقرر أن يشارك الفليم في مهرجانات دولية وعربية عديدة.

عرض فيلم "طرابلس 06" على مسرح الرابطة الثقافية شمال لبنان

الوقوف دقيقة صمت قبيل العرض تحية لأرواح ضحايا قوارب الموت

كما أنّ الفيلم تميزّ بأنّ كل من شارك فيه هو من مدينة طرابلس والشمال، وقد عرض بحضور شيخصات نخبوية في أبناء المدينة وأخرى سياسية، وعلى رأسهم النائب أشرف ريفي، الذي توجّه بالتهئنة لـ”اخبار الآن” على إنجاز ذلك ذلك العمل، من ممثلين وإخراج وتنفيذ وإعداد، معتبرأً أن الفيلم يجسد واقع مدينة طرابلس بكل تفاصيله. وقال: “من يعيش مع أبناء الطبقة الشعبية يعلم جيّداً بأنّ ما شاهدناه ليس خيالاً، والسلطة المركزية وكلّ قادر ومسؤول معنيون اليوم، وهم أمام تحدي كبير لتغيير حياة أبناء طرابلس قبل فوات الأوان”.

عرض فيلم "طرابلس 06" على مسرح الرابطة الثقافية شمال لبنان

النائب أشرف ريفي مشاركاً في عرض فيلم طرابلس 06

 

من جهته، قال المنتج التنفيذي لفيلم”طرابلس 06″ نبيل الرفاعي، إنّ “الظرف الراهن أوجب الإشارة إلى ظاهرة خطيرة متفشية في المجتمع بسبب الظروف الإقتصادية الصعبة التي نعيشها، ما يدفع بالكثير من الشباب إلى ركوب البحر بحثاً عن فرصة للعيش بكرامة”. وتحدّث في كلمته قبيل بدء العرض عن الصعوبات التي واجهت فريق العمل من أجل إنجاء الفيلم، كون التصوير تمّ في أحد ألحياء الفقيرة، مشيراً إلى أنّ الشمهد الأصعب كان في منطقة الميناء.

عرض فيلم "طرابلس 06" على مسرح الرابطة الثقافية شمال لبنان

جانب من الحضور في حفل عرض فيلم طرابلس06

فيلم “طرابلس 06” قصّة مقتبسة من قصص حزينة عاشتها مدينة طرابلس، وهي واحدة من قصص كثيرة تحصل خلف جدران منازل تلك الأحياء الفقيرة في طرابلس والشمال عموماً، ومن هنا تكون “أخبار الآن” قد جسّدت إحداها عملاً بشعارها “القصة ملك الجميع”، فكل قصة تستأهل أنّ تُقال وتروى كي يعرفها الجميع سعياً للمساهمة في تحسين الظروف الفئات المهمّشة.

عرض فيلم "طرابلس 06" على مسرح الرابطة الثقافية شمال لبنان

شاهدوا فيلم #طرابلس 06