قبل cop27 وبالتزامن مع الإعلان عن مشروع الـ7 ملايين شجرة.. انطلاق الأسبوع الخامس للمياه في القاهرة

للعام الخامس على التوالي، تنظم مصر سنوياً في شهر أكتوبر أسبوع القاهرة للمياه، ولكنه يأتي هذا العام قبل أقل من شهر على قمة المناخ كوب 27، التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ المصرية في نوفمبر المقبل.
وألقت القمة التي ستُعقد لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، بظلالها على الموضوعات التي ستتم مناقشتها خلال الأسبوع الذي تم افتتاحه اليوم، حيث ستسعى مناقشاته إلى وضع “المياه في قلب العمل المناخي”، وهو الشعار الذي تم اختياره للأسبوع هذا العام.

قبل cop27.. أسبوع علمي بالقاهرة يضع المياه في قلب العمل المناخي

ويهدف الأسبوع، وفق بيان لوزارة الموارد المائية والري بمصر، إلى توضيح العلاقة بين قضايا المياه والمناخ، وتعزيز الابتكارات لمواجهة التحديات المائية الملحّة بأساليب غير تقليدية، وباستخدام التكنولوجيا الحديثة، والعمل على دعم وتنفيذ سياسات الإدارة المتكاملة للمياه، والتوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية وأزمة المناخ.

وبدأت فعاليات الأسبوع بعدد من الجلسات الفنية، وعُقدت جلسة الافتتاح الرسمية  اليوم، بكلمة مسجلة للرئيس عبد الفتاح السيسي، ويشارك في فعالياته هذا العام ممثلون عن 70 دولة، منهم 16 وفداً وزارياً، و54 وفداً رسمياً، و66 منظمة دولية، بإجمالي يزيد على ألف مشارك.

قبل cop27.. أسبوع علمي بالقاهرة يضع المياه في قلب العمل المناخي

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة التنمية المحلية المصرية، عن أكبر مشروع تشجير، يتم إطلاقه بالتزامن مع استضافة مصر لقمة المناخ cop27.

وقال وزير التنمية المحلية هشام آمنة، في بيان إن الوزارة تستهدف خلال العام الحالي زراعة 7.7 مليون شجرة، منها 5 ملايين شجرة تقوم الوزارة بزراعتها، إضافة إلى 2.7 مليون شجرة تلتزم المحافظات بزراعتها.
وأضاف أن المبادرة تستهدف تحسين نوعية الهواء، والحد من مخاطر الاحتباس الحراري، والحفاظ على الصحة العامة للمواطنين، وزيادة الرقعة الخضراء، وتوفير فرص عمل تعمل في زراعة الأشجار الجديدة، وتحقيق الاستفادة الاقتصادية للدولة.