الأردن.. المفوضية تدعو لتوسيع فرص حصول اللاجئين السوريين على التعليم

  • يستضيف الأردن 760,000 لاجئ وطالب لجوء من المسجلين لدى المفوضية خلال العام 2022.
  • أعفت المفوضية اللاجئين الذين يودون التسجيل في المدارس من الوثائق المطلوبة لعملية التسجيل للفصل الأول للعام الدراسي 2022-2023.

دعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، جميع الطلبة السوريين للتسجيل في المدارس، وذلك بعد أن سمحت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي بتسجيل الطلبة غير الأردنيين في المدارس الحكومية والخاصة. وبيّنت المفوضية أنه تم إعفاؤهم من الوثائق المطلوبة لعملية التسجيل للفصل الأول للعام الدراسي 2022-2023، على أن يتم تصويب الأوضاع وتوفير هذه الوثائق خلال الفصل الدراسي الأول.

وكانت المفوضية قد أعلنت عن التحاق 151463 طالب سوري في المدارس الأردنية التابعة لوزارة التربية والتعليم للعام الدراسي الحالي.

واثنى على الشراكة التي تربط الأردن مع الدول والمنظمات المانحة التي كان لها دور في مساعدة المملكة، على التعامل مع التحديات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن تداعيات ازمة اللجوء، مذكراً بأن الأردن يستضيف نحو 6ر3 مليون لاجئ وليس فقط 1,3 مليون لاجئ سوري.

الجدير بالذكر، أنه استناداً إلى ما أعلنت عنه المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عبر بشأن العدد القياسي لتتصاريح العمل للاجئين السوريين، فإنه “يستضيف الأردن 760,000 لاجئ وطالب لجوء من المسجلين لدى المفوضية. ومن بين هؤلاء، هناك حوالي 670,000 من سوريا، مما يجعل الأردن ثاني دولة من حيث استضافة اللاجئين السوريين نسبة لعدد السكان على مستوى العالم بعد لبنان”.