الأردن يكثف إجراءاته للحد من تهريب المخدرات

  • واجه الأردن مشكلة تعاطي المخدرات المتفاقمة
  • الأشهر الماضية شهدت ارتفاعا في محاولات التهريب

في مستشفى الرشيد ، مرفق إعادة التأهيل الخاص على مشارف العاصمة الأردنية عمان ، أصوات مكبرات الصوت تدعو الممرضات إلى رعاية مريض تم قبوله حديثًا.

بعد بضع دقائق ، هرعت ممرضة مرتبكة إلى غرفة الاجتماعات، وتقول الممرض آلاء المحوش ، 29 عامًا ، “إنه المريض الجديد” ، مشيرة إلى أنه حاول الهروب من المنشأة أثناء مرض ذهاني.

قبل خمس سنوات ، كان نوع المريض مختلفًا، استخدم المرضى دواء واحد أو اثنين كحد أقصى. الآن ، يحاولون تجربة ثلاثة أو أربعة عقاقير مختلفة في وقت واحد “.

تقول المحوش لموقع Middle East Eye إن المريض ، وهو أردني يبلغ من العمر 22 عامًا ، يعاني من ذهان مرتبط بتعاطي العديد من العقاقير غير المشروعة ، بما في ذلك الكريستال ميث والكبتاغون ، وكلاهما من المنشطات شديدة الإدمان المتاحة الآن على نطاق واسع والمستخدمة بشكل شائع في الأردن.

على مدى العقد الماضي ، واجه الأردن مشكلة تعاطي المخدرات المتفاقمة ، حيث وقعت المملكة في حلقة من تجارة المخدرات المزدهرة بين دول في المنطقة.

تظهر الأرقام الرسمية أن الجرائم المتعلقة بالمخدرات ارتفعت من 2041 فقط في عام 2005 إلى 20،055 في عام 2020، فيما تعد جرائم المخدرات الآن النوع الأكثر شيوعًا من الجرائم المرتكبة في الأردن ، وفقًا لدراسة حديثة أجرتها وزارة العدل الأردنية.

ارتفاع معدل تهريب المخدرات إلى الأردن.. والسلطات تؤكد التصدي

وردا على ذلك ، كثفت إدارة مكافحة المخدرات (AND) جهودها للقضاء على أنشطة تهريب المخدرات وتهريبها، وفي إحدى المداهمات الشهر الماضي ، صادر العملاء حوالي 500 كيلوجرام من الحشيش ومليوني حبة، في أحدث مداهمة للمخدرات في 8 سبتمبر / أيلول ، وألقى عملاء القبض على تاجر مخدرات مشتبه به بحوزته 600 ألف حبة.

وتقول المهاوش إنها شهدت من بين مرضاها هذا العام ارتفاعًا في استخدام الكبتاغون والكريستال ميث ، بالإضافة إلى زيادة في تعاطي الأدوية الموصوفة مثل بريجابالين وليريكا ، التي تستخدم عادة لعلاج الألم والقلق.

تضيف الممرضة أن أصعب جزء في عملها هو “عندما يصاب المريض بالذهان” ، واصفة الهلوسة والأوهام المرعبة التي يعاني منها مرضاها ، نتيجة الاستخدام المكثف للمنبهات القوية مثل الكبتاغون والميثامفيتامين الكريستالي.

الكبتاجون والميثامفيتامين والعقاقير الأخرى

ينتشر تعاطي المخدرات بين الشباب الأردني ، مع الضغوط الاقتصادية والاجتماعية الهائلة التي توفر مساحة ترحيب للعقاقير التي يمكن الوصول إليها بشكل متزايد.

أحمد وصديقه خالد (اسمان مستعاران) يبلغان من العمر 21 عامًا من مدمني المخدرات من أحد أحياء شرق عمان ، وهي منطقة منخفضة الدخل في العاصمة.

شفاء مدمن مخدرات

بدأ زملاء الدراسة في استخدام المخدرات في نفس الوقت تقريبًا.

وقال أحمد لموقع Middle East Eye: “بدأت عندما كان عمري 14 عامًا ، مع الحشيش”، ويقول خالد: “رأيت والدي يتعاطاهم [المخدرات] ، فبدأت”.

ويعاود أحمد: “أصر أحد أقاربي على أن أحاول ذلك ، كنت أشعر بالفضول. بعد خمس دقائق بدأت أشعر بالانتعاش “.

في الأردن ، تعتبر حيازة كمية قليلة من المخدرات عملاً إجرامياً وقد يواجه المتهم عقوبة السجن ، حتى في الجرائم الأولى.

جمال عناني ، المركز الوطني لتأهيل المدمنين

يقول جمال عناني ، المدير السابق للمركز الوطني لتأهيل المدمنين ، وهو مرفق إعادة تأهيل عام في الأردن: “الآن ، لا يوجد بروتوكول محدد جيدًا للتعامل مع مدمني المخدرات”. “كثيرًا ما يشك الناس في وجود مشكلة مخدرات في الأردن.”

ويضيف أن الوصمة السائدة تجاه مدمني المخدرات حالت دون إجراء المسوحات، مع عدم رغبة العديد من الأسر في الإبلاغ عن الإدمان ، وترك نطاق تعاطي المخدرات في الأردن غير واضح.

يقول عناني: “الناس لا يبلغونك ، أو يأتون للعلاج ، لأنه من العار عليهم أو على عائلاتهم القول إن طفلهم مدمن”.

ويضيف أن وصمة العار بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من إدمان المخدرات “مزدوجة”.

ويشير إلى أن النساء تميل إلى تلقي علاج إعادة التأهيل في المستشفيات الخاصة أو العامة لتجنب وصف كونها مريضة في مركز عام “لمدمني المخدرات”.

وطالب عناني بتمكين المجتمع المدني من التصدي لإدمان المخدرات وتغيير الحوار من حوار يركز على العقاب إلى حوار يركز على العلاج.

يقول: “إذا أردنا التغيير ، فنحن بحاجة إلى نهج تعاوني متعدد القطاعات. دليل أو بروتوكول موحد لجميع المنظمات لاتباعه “.

“شيء محزن”

تتنهد مهاوش ، الممرضة من مستشفى الرشيد ، قائلة: “إنه لأمر محزن، إنها شابة، أرى كيف تؤثر المخدرات عليها “.

ووصفت مهاوش إحدى مرضاها ، وهي تبلغ من العمر 20 عامًا ، وتعاني من إدمان الهيروين ، وكانت في المنشأة منذ ستة أشهر. بعد انتهاء العلاج ، تقول مهاوش إنها غير متأكدة من الذي ستعود إليه مريضتها.

المريضة لديها طفل ، وهو الآن مع أسرتها، لكن مهاوش لا تعرف ما إذا كانت سترى طفلها ، بينما “تركها زوجها … فقدت عائلتها”.

الخارجية الأردنية تؤكد التصدي بشكل فعال

هذا وأكّدت وزارة الخارجية الأردنية، الاثنين 19 أيلول/سبتمبر، أن قضية تهريب المخدرات من سوريا إلى أراضي المملكة الأردنية تشكل خطرا كبيرا.

وقال وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي”، خلال لقاء صحفي، إن محاولات التهريب من سوريا مستمرة، لكن يتم التصدي لها “بشكل فاعل”.

ارتفاع معدل تهريب المخدرات إلى الأردن.. والسلطات تؤكد التصدي

وأشار “الصفدي”، في تصريحات إعلامية إلى أن الأشهر الماضية شهدت ارتفاعا في محاولات التهريب، ما دعا إلى تغيير النهج الذي تتعامل معه القوات المسلحة في مواجهة هذا الخطر.