وزير الصحة المصري ينفعل في وجه سيدة أنجبت 5 أطفال: “هتعلميهم وهتصرفي عليهم إزاي؟”

انتقد وزير الصحة المصري، خالد عبد الغفار، سيدة مصرية عندما عرف أنها أنجبت 5 أطفال، وأوضحت وسائل إعلام مصرية، الأحد أن الوزير “انفعل” على السيدة وقال: “هتعلميهم وهتصرفي عليهم إزاي؟.. الإنجاب الكثير يضر بصحتكم وبأطفالكم”.

وزير الصحة المصري ينفعل على سيدة.. ما القصة؟

جاء ذلك عندما كان وزير الصحة المصري يتفقد الوحدة الصحية بقرية باقور، التابعة إلى مركز أبوتيج في محافظة أسيوط، حيث حضر ندوة توعوية حول تحديد النسل، وناشد السيدات ضرورة تحديد النسل ومساعدة الدولة في التقدم، محذراً من كثرة الإنجاب وخطورته على الأم والأبناء.

انتقاد وزير الصحة المصري للسيدة قوبل برفض من رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين انتقدوا الطريقة التي رد بها المسؤول المصري، بينما أشار آخرون إلى أن ردة فعله هي ترجمة لسياسية الدولة في الحد من النسل.

سبق للرئيس المصري أن انتقد بدوره كثرة الإنجاب ودعا إلى الحد منه وتنظيمه في أكثر من مناسبة

عام 2018 أكد الرئيس السيسي أن الدولة لا تريد منع الإنجاب، ولكن تريد تنظيم النسل، مضيفاً: “عملنا حاجات كتير خلال الـ50 عاماً الماضية بهدف السيطرة على النمو السكانى في مصر، فهذه قضية كبيرة من أيام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وكذلك الرئيس أنور السادات، ثم الرئيس مبارك وحتى الآن”.

كما أضاف الرئيس المصري أن الدولة تريد تنظيم عملية الإنجاب، قائلًا: “أعطوا أنفسكم فرصة 3 أو 4 سنوات بين طفل وطفل، وكفاية طفلين، والموضوع لا يتوقف على التوعية فقط”.

قبل ذلك في عام 2017 دعا السيسي مواطني بلاده، إلى عدم إنجاب أكثر من 3 مواليد، قائلاً إن “من ينجب 4 أولاد سيحاسب أمام الله”.