الناطق باسم الجيش اليمني: مليشيا الحوثي استغلت أيام الهدنة بشكل همجي

أكد الناطق الرسمي للقوات المسلحة اليمنية، العميد الركن عبده مجلي، أن قوات الجيش ملتزمة التزاماً تاماً بوقف إطلاق النار، وفقاً للهدنة الأممية المعلنة للمرة الثالثة، وتوجيهات القيادة السياسية والعسكرية.. مشيراً إلى أن مليشيا الحوثي استغلت أيام الهدنة بشكل همجي.

وأوضح مجلي في إيجاز صحفي، اليوم الأحد، إن مليشيا الحوثي الإيرانية، تواصل تصعيدها، وتستهدف المواقع العسكرية والأعيان المدنية والتي نتج عنها استشهاد وإصابة العشرات من أبطال قواتنا المسلحة والمدنيين وإلحاق الأضرار المادية بالمنشآت والمنازل السكنية إضافة إلى مواصلة الحصار وقطع الطرقات عن مدينة تعز مما يؤكد تعنت ورفض المليشيا الحوثية للهدنة الأممية.

واستعرض الناطق الرسمي للقوات المسلحة التطورات الميدانية في الجبهات القتالية والخروقات والانتهاكات التي ارتكبتها المليشيات الحوثية منذ بداية الهدنة الأممية المعلنة للمرة الثالثة في الثاني من أغسطس، مؤكدا أن المليشيا عمدت على ارتكاب 1436 خرقاً خلال ستة وعشرون يوماً، في كافة جبهات ومحاور القتال بمحافظات مأرب وتعز والجوف وحجة والضالع والحديدة وأبين وصعدة.

وقال “إن عناصر الاستطلاع لقوات الجيش رصدت خلال الستة والعشرين يوماً الماضية في محافظة مأرب، ارتكاب المليشيا الحوثية 309 خرقاً للهدنة، في مناطق العمود و”الاعيرف” والردهة والفليحة في الجوبة جنوب المحافظة، وفي منطقة رغوان والمخدرة والمشجح وصرواح شمال غرب المحافظة”.

وأضاف مجلي “إن الخروقات الحوثية تنوعت بين استحداث متارس وخنادق وتحصينات واستهداف مواقع الجيش بسلاح المدفعية والأسلحة المتوسطة وبالعيارات المتنوعة ونشر القناصين، بالإضافة إلى استهداف مواقع قواتنا بالطائرات المسيّرة المتفجرة والحاملة للقذائف والقنابل نتج عنها استشهاد وجرح عدد من أبطال الجيش”.

ولفت إلى أن قوات الجيش في المنطقة العسكرية الخامسة، رصدت ارتكاب المليشيا الحوثية 217 خرقاً للهدنة في جبهتي عبس وحرض، تنوعت تلك الخروقات بين استهداف مواقع قواتنا بسلاح المدفعية والأسلحة المتوسطة، والدفع بمعدات قتالية إلى مواقعها ومحاولة التسلل، مؤكدا أن قوات الجيش أفشلت كل تلك المحاولات.

وأوضح العميد مجلي، أن مليشيا الحوثي ارتكبت 32 خرقا للهدنة في جبهات محافظة الضالع، تمثلت في تعزيز مواقعها بالأسلحة والعناصر واستهداف مواقع قواتنا بمختلف العيارات والأسلحة، والدفع بتعزيزات قتالية، مضيفا ” كما قام طيران العدو المسير باستهداف مواقع قواتنا في قطاع الفاخر جبهة مريس نتج عن ذلك استشهاد أحد الضباط وعدد من الجرحى..مؤكداً أن مليشيا الحوثي ارتكبت 60 خرقا للهدنة في مختلف جبهات محافظة الجوف..لافتاً إلى استمرارها بحفر الخنادق وزرع الألغام في منطقة ”حويشيان”، والدفع بالأسلحة والمعدات القتالية إلى مختلف الجبهات بالمحافظة.

وأشار إلى المليشيا الحوثية ارتكبت 15 خرقاً للهدنة في مختلف الجبهات القتالية، بمحافظة أبين..لافتاً إلى أن المليشيا فجّرت عقبة حلحل بجبهة “لودر” مما أدى الى قطع الطريق “الذي يعد المنفذ الرئيسي بين محافظة البيضاء وأبين مما تسبب بتوقف حركة المسافرين”.

وفي جبهات محافظة صعدة، تواصل المليشيات الحوثية الخروقات والانتهاكات واستهداف قواتنا بالأسلحة المتوسطة والخفيفة والتي بلغ عددها (20) خرقاً للهدنة في مختلف الجبهات القتالية في المحافظة.