الجيش العراقي يقبض على عضو في داعش

  • أهالي محافظة صلاح الدين يبلغون عن داعشي عائد من مخيم الهول
  • سكان المحافظات العراقية يرفضون عودة عائلات داعش
أكد مصدر عسكري في محافظة صلاح الدين، الخميس، أنه تم إلقاء القبض على قيادي بتنظيم داعش، وذلك بعد عودته إلى قضاء الشرقاط، من مخيم الجدعة للنازحين في نينوى.

وقال المصدر “إن مفرزة أمنية واستخبارية في قضاء الشرقاط شمالي صلاح الدين، وبناء على معلومات وبلاغات من الأهالي، اعتقلت قيادياً بتنظيم داعش بعد عودته من مخيم الجدعة”.

وبّين المصدر أن “المعتقل يخضع حالياً للتحقيق في أحد مراكز الاحتجاز الأمني في الشرقاط”، مشيرا إلى أنه متهم بقتل عشرات المواطنين في الشرقاط والمشاركة في عمليات إرهابية كثيرة، قبل أن يفرّ إلى مخيم الهول السوري تحت عنوان النزوح، وتمت إعادته مع عدد من العوائل إلى مخيم الجدعة ومن ثم الى الشرقاط”.

وأشار المصدر إلى أن قوات الأمن دعت أهالي الشرقاط الى تقديم دعاوى قضائية في المحاكم المختصة ضد القيادي الداعشي.

يشار إلى أن العشرات من عناصر تنظيم داعش عادوا إلى مخيمات النزوح بعد انتهاء عمليات تحرير المحافظات هربا من الملاحقة الأمنية.

وخلال الأشهر الماضية، أعلن العراق إعادته مئات من عائلات تنظيم  داعش من العراقيين الذين كانوا في مخيم الهول السوري.

ويضم مخيم الهول آلاف العوائل النازحة أغلبهم من عائلات  عناصر داعش فروا من العراق بعد عام 2017 إثر استعادة الموصل ومناطق أخرى من سيطرة مسلحي التنظيم.

وترفض الأوساط الشعبية في المناطق المحررة في العراق عودة عائلات داعش المتورطة بالمشاركة في قتل مدنيين في محافظات نينوى وصلاح الدين وكركوك والأنبار أثناء سيطرة التنظيم على تلك المناطق بين عامي 2014 و2017.