عمليات الحوثيين تهدد الهدنة في اليمن

  • ميليشيا الحوثي تقوم بثلاث عمليات قنص بعد تجديد الهدنة
  • جماعة الحوثي تسعى من خلال هذه الخروقات إلى رفع سقف شروطها

حذرت منظمة “سام” للحقوق والحريات من خطر انهيار الهدنة الإنسانية التي رعتها الأمم المتحدة في اليمن، جراء استمرار جماعة الحوثيين استهداف المدنيين، خاصة في تعز التي يفرضون عليها حصارا خانقاً منذ نحو سبع سنوات.

وقالت المنظمة في بيان أصدرته اليوم السبت، بأن استمرار جماعة الحوثي في ارتكاب الخروقات، والتي كان آخرها عمليتي قنص استهدفت مدنيين اثنين في تعز المحاصرة أمس الجمعة، يهدد بانهيار الهدنة.

وأشار البيان إلى أن “حادثتي القنص الأخيرتين تعتبر الثالثة في أقل من 48 ساعة، بعد وفاة مدنيين برصاص جماعة الحوثي، وأيضاً بعد مرور ثلاثة أيام فقط من إعلان المبعوث الأممي تمديد الهدنة الأممية لشهرين إضافيين”.

 

وأورد البيان بأن جماعة الحوثي تسعى من خلال هذه الخروقات إلى رفع سقف شروطها، والحصول على مكاسب سياسية تحت مبرر “مزايا إنسانية واقتصادية” لا سيما وأن هناك إصرار دولي على إنجاح التهدئة في اليمن، رغم فشل الهدنة الأولي في تحقيق أهم بنودها وهو رفع الحصار عن تعز، التي يحاصرها الحوثيون منذ عام 2016.

ودعا البيان المجتمع الدولي لضرورة التدخل وتوفير الحماية الكاملة للمدنيين، وإجبار كافة أطراف الصراع على إنهاء الانتهاكات المتكررة بحق المدنيين وتشكيل لجنة تقصي حقائق في تداعيات هذ الانتهاكات.

كما طالبت المنظمة بتشكيل لجنة رقابة دولية لحماية اتفاق الهدنة، تشرف عليها دول محايدة، كخطوة أولى تمهيداً للخروج بحل نهائي يضمن إنهاء حالة الصراع المستمرة، وإرساء سلام دائم في اليمن.