Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

بالفيديو .. كيف تأثر طبق الكشري في مصر بالغزو الروسي لأوكرانيا؟

04/08/2022 . 07:43

القاهرة (رويترز)

ارتفاع أسعار  الحبوب يلقي بظلاله على طبق الكشري

  • أسعار الأرز والعدس والزيت تضاعفت
  • بعض المطاعم أغلقت أبوابها بسبب غلاء أسعار المواد
  • مصريون يؤكدون بأنه لايمكن الاستغناء عن الكشري

الكشري .. الطبق الشعبي الأشهر في مصر وهو مليء بالمعكرونة والأرز والعدس ، ويعلوه كمية كبيرة من صلصة الطماطم الحارة والبصل المقلي.

وبحسب التقديرات يستهلك الملايين من المصريين الطبق كل يوم، من واحد من آلاف المتاجر وعربات الطعام التي تبيعه في جميع أنحاء الجمهورية.

لكن الارتفاع الأخير في الأسعار بسبب تأثير الحرب في أوكرانيا أثار القلق بين الكثيرين الذين يبيعون ويشترون الوجبة ، خوفًا من أن يكون تحضيرها واستهلاكها في يوم من الأيام مكلفًا للغاية.

محمود عمرو، مواطن مصري زبون يأكل الكشري في أحد المحلات ، "إنه طبقنا الوطني ، الطبق الذي يمكن لأي شخص لديه جنيهات قليلة أن يشتريه في أي وقت ، لذا إذا ارتفع سعره بشكل كبير ، فستكون مشكلة سيشعر بها الجميع".

من جهته قال هشام مصطفى ، صاحب سلسلة من محلات الكشري في القاهرة ، " بان أغلب المطاعم تأثرت و لا يوجد شخص واحد يعمل في هذا المجال لا يعترف بتعرضه لضربة ، نحن جميعًا" .

وتعد مصر من أكبر مستوردي القمح في العالم ، وقد عانت من ارتفاع أسعار النفط والحبوب. استوردت معظم قمحها من روسيا وأوكرانيا ، وهما دولتان وفرتا أيضًا عددًا كبيرًا من السياح.

وقالت الرئاسة الشهر الماضي في بيان إن مصر ستضيف مليون أسرة إلى برنامج شبكة الأمان الاجتماعي الذي يوفر تحويلات نقدية ليرتفع إجمالي عدد المستفيدين إلى أكثر من 20 مليونا.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.