Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

اشتباكات عنيفة بين الأمن والمتظاهرين بالمنطقة الخضراء في بغداد.. ما حقيقتها؟

02/08/2022 . 20:17

بغداد (خدمة تقصي صحة الأخبار من فرانس برس)

ما حقيقة فيديو اشتباكات المنطقة الخضراء؟

تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لاشتباكات بين قوات الأمن العراقية ومناصريالإطار التنسيقيالمنافس للتيّار الصدري، خلال التظاهرة التي نُظمّت الإثنين قرب المنطقة الخضراء في بغداد.

ويظهر في الفيديو عدد من المتظاهرين يرمون الحجارة باتجاه عناصر أمن يحتمون بالدروع.

وجاء في النصّ المرافق: ”اشتباكات بين القوات الأمنية ومتظاهري الإطار التنسيقي في المنطقة الخضراء“.

وحظي الفيديو بمئات آلاف المشاهدات بالتزامن مع تظاهر الآلاف من مناصري الإطار التنسيقي، المنافس للتيار الصدري قرب المنطقة الخضراء المحصّنة في بغداد.

وتصاعد التوتر إثر رفض مقتدى الصدر لترشيح محمد شياع السوداني من قبل الإطار التنسيقي، الذي يضمّ فصائل شيعية موالية لإيران، لرئاسة الوزراء. واقتحم مناصرو التيار الصدري البرلمان مرّتين خلال أقلّ من أسبوع، وباشروا داخله اعتصامًا السبت.

وفي المقابل، تظاهر الآلاف من مناصري الإطار التنسيقي بعد ظهر الإثنين عند الجسر المعلّق المؤدي إلى المنطقة الخضراء التي تضمّ مؤسسات حكومية ومقرّات دبلوماسية غربية ومقرّ البرلمان.

اشتباكات عنيفة بين الأمن والمتظاهرين بالمنطقة الخضراء في بغداد.. ما حقيقتها؟
المنشور المتداول على السوشيال ميديا

إلا أنّ الفيديو المتداول لا يوثّق التظاهرات الحديثة، وأرشد البحث أنه تم نشره خلال احتجاجات كانت ضدّ نتائج الانتخابات النيابية، في الخامس من نوفمبر 2021.

وفي ذاك اليوم، قُتِلَ شخصٌ وأصيب أكثر من مئة آخرين بجروح إثر مواجهات بين قوى أمنية ومتظاهرين مناصرين لفصائل موالية لإيران كانوا يعترضون على نتائج الانتخابات النيابية، وذلك عندما حاول المحتجّون اقتحام المنطقة الخضراء المحصّنة في وسط العاصمة، بعد انتخابات برلمانية سجلت فيها القوى الموالية لإيران تراجعًا.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.