إيصالات وتهديدات.. كيف حصل داعش الأموال في سوريا؟

  • يعود بقاء التظيم جزئيًا إلى قدرته على ابتزاز أصحاب الأعمال
  • استخدم داعش التهديد بالعنف لتشغيل مضارب حماية واسعة النطاق

على الرغم من هزيمة تنظيم داعش على الأرض في سوريا منذ أكثر من عامين، استمر التنظيم في ترويع الناس، لا سيما في الشمال الشرقي.

في يونيو، تم ربط الخلايا النائمة لداعش بـ 18 هجوماً و 16 حالة قتل، على قدم المساواة مع العنف المرتبط بداعش في مايو، عندما قتل 14 في 26 هجوماً.

يعود بقاء التظيم، جزئيًا، إلى قدرته على ابتزاز أصحاب الأعمال لتمويل عملياته وإعادة نمو شبكاته.

منذ أشهر، استخدم داعش التهديد بالعنف لتشغيل مضارب حماية واسعة النطاق في محافظتي الرقة ودير الزور، ولم يترك عدم قدرة السلطات المحلية على توفير الحماية الكافية من داعش للكثير من الناس خيارًا سوى الدفع.

والأهم من ذلك، أن الخوف من انتقام داعش قد سمح بأنشطة الابتزاز هذه بأن تمر دون أن يتم اكتشافها إلى حد كبير، مما يجعل من الصعب مواجهتها، ما لم تتم معالجة الشروط التي تمكّن داعش من تمويل نفسها ، فمن شبه المؤكد أن بقاء التنظيم سيكون مضمونًا.

تعتمد داعش على معرفتها الواسعة بالمجتمعات المحلية لتحديد الأهداف وتحديد مقدار الجزية. عادة ما تحدد المجموعة المهنيين (مثل الأطباء والصيادلة) وأصحاب الأعمال (بما في ذلك المزارعين البارزين والرعاة وأصحاب المتاجر والتجار والمستثمرين) الذين يعتبرون ميسورو الحال.

يختلف حجم وتواتر هذه المدفوعات القسرية، قال بعض ضحايا المجموعة إنهم دفعوا ما بين 700 دولار أمريكي و 1500 دولار أمريكي سنويًا ، بينما يقال إن المستثمرين المشرفين على حقول النفط في شرق دير الزور يدفعون أكثر من 5000 دولار لكل بئر شهريًا (أو 10-20 ٪ من أرباح البئر الشهرية).

بمجرد تحديد الأهداف، يستخدم داعش أساليب مختلفة لإيصال المطالب، وتعتمد المجموعة بشكل أساسي على تطبيقات المراسلة ، ولا سيما WhatsApp ، الذي يستخدم التشفير من طرف إلى طرف ويوفر عدم الكشف عن هويته لمنتسبي داعش.

لكن داعش يسلم أيضًا إخطارات مكتوبة مختومة بشعار التنظيم إلى منازل أهدافه، وهو أسلوب ترهيب يمكن القول إنه أكثر فعالية.

بغض النظر عن كيفية إكراه الناس، عادة ما تتضمن طلبات الفدية اسم الهدف، والمبلغ المطلوب بفئات الدولار الأمريكي ، والمكان الذي يجب أن يتم فيه تسليم الدفعة، كما تحتوي الرسائل على تحذيرات واضحة وصريحة لتسليم الأموال بسرعة وسرية لتجنب العقاب.

مع ذلك، يبدو أن هناك مجالًا واسعًا في كيفية قيام التنظيم بسن جزائه على عدم الامتثال وتعتمد على شخصية قائد داعش وملف الشخص المستهدف

على سبيل المثال، لا يستطيع جميع أهداف داعش الدفع، حيث تترك الجماعة مجالًا للتفاوض.

قال طبيب في ريف دير الزور إنه تلقى رسالة عبر تطبيق “واتساب” من رقم أجنبي يطالب بدفع 1200 دولار، وتم إرفاق صورة لفاتورة مختومة بشعار داعش مع تفاصيل حول مكان إرسال الأموال النقدية، لكن عندما رد الطبيب بأنه نازح ويعالج المرضى الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف الرعاية الطبية، وافق عنصر داعش على خفض الرسوم إلى 800 دولار.

بمجرد الاتفاق على التفاصيل، عادة ما يحقق أعضاء التنظيم أهدافهم شخصيًا، ولا تحدث عمليات السحب النقدي دائمًا في المناطق النائية، مما يشير إلى أن أعضاء داعش لا يشعرون بأي تهديد من السلطات المحلية، حتى أن داعش يوفر إيصالات لفريسته، الأمر الذي لا يجعل المعاملة أكثر رسمية فحسب، بل يقدم إثباتًا على الدفع إذا حاول أعضاء داعش الآخرون تحصيلها.

إن قدرة داعش على الوفاء بتهديداته، والتي تضخمت بسبب الافتقار العام للأمن في الشمال الشرقي، لا سيما في دير الزور، تجعل الناس الذين تحدثت معهم يترددون في تجاهل مطالب الدفع.

من الصعب تقدير أرباح داعش من عمليات الابتزاز غير المشروعة، لكن تقارير وسائل الإعلام تشير إلى أن التنظيم يدر عدة ملايين من الدولارات سنويًا بهذه الطريقة، بينما كان أقل بكثير من 80 مليون دولار شهريًا التي كان ينتجها في عام 2015 ، إلا أنها أكثر من كافية لجعل التنظيم خطيرًا.

قللت الهزيمة الإقليمية لداعش في عام 2019 من مسؤولياته المالية، وتدفقه النقدي الحالي أكثر من كافٍ لتمويل عمليات الكر والفر وضمان بقائه.

سيتطلب منع داعش من ابتزاز السكان المحليين من السوريين والإقليميين تعزيز الأمن واتخاذ إجراءات صارمة ضد مخططات الدفع مقابل الحماية، لن يكون الأمر سهلا، لكن ما لم تتعطل قدرة داعش على تمويل عملياته الفتاكة، فإن عودة ظهوره أمر شبه مؤكد.

كان داعش يعرف في السابق بأنه “أغنى” منظمة إرهابية في العالم”.