السويداء تشهد مواجهات بين مسلحين وميليشيا موالية للنظام

  • 17 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب العشرات
  • اعتقالات تعسفية وحواجز طرق عشوائية وعمليات خطف
  • اندلعت هذه الانتفاضة فجأة ووقعت هجمات

قال نشطاء سوريون الخميس لرويترز إن 17 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب العشرات في اشتباكات بين سكان مسلحين وعصابات موالية لأجهزة أمن الدولة بمحافظة السويداء السورية.

وقال ريان معروف ، الناشط ورئيس منفذ السويداء 24 الإعلامي المحلي ، إن السكان يتزايد إحباطهم من قيام المقاتلين المدعومين من الحكومة باعتقالات تعسفية وحواجز طرق عشوائية وعمليات خطف من أجل الحصول على فدية.

وفي نهاية الأسبوع ، دفع اعتقال أحد السكان الآخرين إلى إقامة حواجز غير رسمية على الطرق واحتجاز أعضاء من العصابات المدعومة من الحكومة ومحاصرة قواعدهم ، بحسب السويداء 24.

وأضاف معروف في وقت متأخر من يوم الأربعاء “اندلعت هذه الانتفاضة فجأة ووقعت هجمات على قواعد هذه الجماعات المسلحة المدعومة بأسلحة ثقيلة.”

وقال أحد سكان أتيل، إحدى القرى التي منيت بالقتال ، إن الاشتباكات كانت شديدة لدرجة أنه لم يتمكن من مغادرة منزله للحصول على الإمدادات الطبية العاجلة لشقيقته.

كما قال أحد السكان الذي فضل استخدام اسمه الأول شادي “لقد كانت 15 ساعة من الحرب الكاملة. السيارات والألواح الشمسية وخزانات المياه – تم تدميرها جميعًا”.

وأسفرت المواجهة عن مقتل 17 شخصًا وفقًا لمديرية صحة السويداء ، والتي نقلتها كل من السويداء 24 وصحيفة الوطن الموالية للحكومة يوم الخميس.

وأكد معروف أن معظم القتلى أعضاء في العصابات المتحالفة مع الدولة وإن جنازات صامتة أقيمت لهم يوم الخميس.

وأضاف أن البقية المنتمين إلى حركة مرتبطة بشخصيات دينية درزية وتعرف باسم “رجال الكرامة” نعوهم في موكبين استقطبت كل منهما نحو ألفي شخص.

ولم تعلق الحكومة السورية على العنف لكن صحيفة الوطن قالت إن القتال هدأ وإن المفاوضات جارية بشأن التسوية.

وأفادت السويداء أنه تم إطلاق سراح الرجل الذي اختطف في نهاية الأسبوع.

وشهدت المدينة احتجاجات نادرة في وقت سابق هذا العام عندما تجمع العشرات في عاصمة المحافظة للمطالبة بوقف خفض دعم الغاز.