جائزة أفضل تطبيق خدمات حكومية لطلاب الجامعات الأوزبكية

كرّمت حكومة جمهورية أوزبكستان الفائزين بجائزة “أفضل تطبيق خدمات حكومية لطلاب الجامعات في أوزبكستان” في دورتها الثانية، والتي تعد إحدى مخرجات الشراكة الاستراتيجية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية أوزبكستان في مجالات التحديث الحكومي، التي تم توقيعها في أبريل 2019.

حضر حفل التكريم الذي أقيم في العاصمة الأوزبكية “طشقند”، شيرزود شيرماتوف وزير تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في أوزبكستان، ومحمد بن طليعة رئيس الخدمات الحكومية لحكومة دولة الإمارات، والدكتور سعيد مطر القمزي سفير الدولة لدى جمهورية أوزبكستان، كما حضره عدد من المسؤولين وأعضاء الفرق المشتركة من حكومتي البلدين.

ويشكل نجاح الجائزة إضافة نوعية لجهود حكومة دولة الإمارات في تعزيز التبادل المعرفي مع حكومات المنطقة والعالم، وتأتي ضمن مراحل متتابعة للخطط التنفيذية لاتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وتهدف إلى توظيف طاقات الشباب وقدراتهم في تصميم حلول مبتكرة تضمن تقديم خدمات حكومية متميزة على مدار الساعة، واستقطاب المبدعين من الطلاب وتحفيزهم لمشاركة أفكارهم التطويرية في العمل الحكومي.

وشهدت الجائزة في دورتها الثانية مشاركة كبيرة بين أكثر من 5000 طالب وطالبة من 93 جامعة ومؤسسة تعليمية في أوزبكستان، قدمت 104 تطبيقات نوعية ضمن 8 فئات رئيسية، ركزت على قطاعات حيوية في مقدمتها التعليم والصحة والبيئة والطاقة النظيفة والنقل واللوجستيات وريادة الأعمال والسياحة.

والتقى وزير تنمية التكنولوجيا والاتصالات في أوزبكستان، ضمن أعمال حفل تكريم الفائزين بوفد حكومة دولة الإمارات برئاسة محمد بن طليعة، حيث جرى مناقشة مخرجات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في تطوير الخدمات الحكومية، والجهود التي تبذلها الحكومتان من خلال إطلاق جائزة “أفضل تطبيق خدمات حكومية لطلاب الجامعات في أوزبكستان”، التي تنعكس إيجاباً على بناء قدرات الشباب والطلاب وتعزيز مشاركتهم في جهود صناعة المستقبل، كما تم استعراض فرص الشراكة المستقبلية بهدف تعزيز الابتكار والتحول الرقمي وتطوير نماذج أعمال جديدة تخدم البلدين.

وأشاد شيرزود شيرماتوف بالإنجازات النوعية التي حققتها الجائزة والتي شكلت نتيجة عملية للشراكة الاستراتيجية بين حكومتي دولة الإمارات وجمهورية أوزبكستان، مثمناً دعم حكومة دولة الإمارات لتعزيز جهود التحديث الحكومي في أوزبكستان ومشاركتها قصص نجاحها في تطوير نماذج عمل مستقبلية، والجهود المكثّفة التي بذلتها فرق العمل المشتركة لتحقيق أفضل النتائج بما يسهم في إحداث تغيير إيجابي في مسيرة العمل الحكومي والارتقاء بالأداء لتسهيل حياة الناس وتمكينهم من الحصول على أفضل الخدمات.

وهنأ الفائزين بالجائزة، ودعاهم إلى تعزيز مشاركتهم في تصميم الخدمات الحكومية لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات من خلال تقديم الأفكار والمبادرات والمشاريع التي تسهم في بناء مستقبل أفضل لهم والأجيال القادمة، وأشاد بطلاب الجامعات الذين شاركوا في المنافسة، مؤكدًا أن جهودهم تمثل محفزًا للارتقاء بالخدمات الحكومية المستقبلية.

من جهته، أكد محمد بن طليعة رئيس الخدمات الحكومية لحكومة دولة الإمارات، حرص حكومة دولة الإمارات على مشاركة قصص نجاحها وتجاربها المتقدمة في تحديث العمل الحكومي تجسيداً لتوجيهات قيادة دولة الإمارات بإطلاق نماذج العمل المشتركة العالمية مع مختلف حكومات العالم، وتعزيز استثماراتها في طاقات الشباب وكفاءاتهم في سبيل تحقيق الريادة وجهود تطوير المستقبل.

وقال إن الدورة الثانية من جائزة أفضل تطبيق خدمات حكومية لطلاب الجامعات في أوزبكستان شهدت إقبالاً عالياً من المواهب الشابة، حيث كشفت النتائج عن المستوى العلمي والتكنولوجي العالي الذي يتمتع به طلاب الجامعات، وقدراتهم على تصميم خدمات حكومية وتقديم تجارب متميزة للمتعاملين، وأشاد بالأفكار الخلّاقة التي قدّمها الطلاب وجهودهم في تطوير المستقبل الحكومي، داعيًا إياهم إلى مواصلة ابتكار الأفكار والتجارب والمقترحات التطويرية التي تعزز جهود تحديث العمل الحكومي.

وشهدت الجائزة إقبالا كبيراً من طلبة الجامعات، وضمت المشاركات أكثر من 100 فريق طلابي تقدّموا بــ 104 تطبيقات نوعية ضمن 8 فئات رئيسية تنافسوا على الجائزة الكبرى، وكانت أكثر المؤسسات التعليمية مشاركة جامعة طشقند للتكنولوجيا، بمشاركات وصلت إلى 45%، تلتها جامعة “إنها” في طشقند، ومدرسة محمد الخوارزمي لتكنولوجيا المعلومات.

وتنوعت التطبيقات المشاركة بالجائزة بين مختلف القطاعات، وتصدر قطاع التعليم بـ32 تطبيقا ثم قطاعي الصحة وريادة الأعمال بـ17 تطبيقًا لكل منها، وقطاع السياحة بـ 12 تطبيقاً، إضافة إلى قطاعات البيئة والطاقة النظيفة والنقل واللوجستيات والعدل بثمانية تطبيقات و18 تطبيقاً للقطاعات الأخرى، حيث مرّت عملية التقييم بعدة مراحل تحت إشراف فرق عمل مشتركة اتبعت معايير علمية متكاملة، شملت: التركيز على حل تحديات أساسية في الخدمات الحكومية والكفاءة والفعالية، وسهولة الاستخدام، والابداع والابتكار في اختيار أفضل المشاركات.

وفاز بالمركز الأول في جائزة أفضل تطبيق خدمات حكومية لطلاب الجامعات في دورتها الثانية تطبيق ” Tahrirchi” الذي يوفّر لوحة مفاتيح مجانية لبرنامج التدقيق الإملائي باللغة الأوزبكية، لنظام الهاتف الذكي والأجهزة اللوحية الذكية Android، ويعمل التطبيق على التحقق من وجود أخطاء إملائية، ويوفّر خاصية التكملة التلقائية للكلمات والجمل والتنبؤ بالكلمات التي تليها.

وجاء تطبيق ” Eco Portal” في المركز الثاني، وتعتمد فكرته على توفير بدائل صحية للضروريات اليومية الصديقة للبيئة عبر تقديم الدعم والمساندة للأفراد، وتمكينهم من العيش بأسلوب حياة صحي، ويتميز بكونه صديقاً للبيئة.

وحل في المركز الثالث تطبيق “لالو” /Onalar maktabi/، حيث تقوم فكرة التطبيق على توفير المعلومات والإرشادات للنساء الحوامل والأمهات اللواتي يربين أطفالاً حديثي الولادة، وتبادل المعلومات حول عملية الحمل ورعاية الأطفال ومراحلها، إضافة إلى مراقبة صحة الأم والطفل بأسلوب تفاعلي.

كما تأهلت ضمن المرحلة الأخيرة من الجائزة 4 تطبيقات ذكية، هي: تطبيق ” Braille Recognition” والذي يقدم خاصية التعرف البصري على طريقة برايل للمكفوفين، وترجمتها إلى أحرف عادية من الصور التي يتم التقاطها باستخدام الهاتف الذكي، وتطبيق ” Robocontest.uz” والذي يعتبر واحداً من أكثر المنصات تقدماً في توفير المساعدة للأفراد في مجالات البرجمة وتعلم لغاتها، وتطبيق ” MathTask Setagi” الذي يركز على تطوير التفكير المنطقي وتوفير نهج فريد لفهم أهمية علوم الرياضيات في الحياة، إضافة إلى تطبيق ” Don’t Waste”، ويتيح للمستخدمين إمكانية التبرع بالأطعمة والمنتجات بشكل سريع وآمن.

جدير بالذكر، أن جائزة “أفضل تطبيق خدمات حكومية لطلاّب الجامعات في أوزبكستان” تم إطلاق الدورة الأولى منها في سبتمبر 2019، وشهدت عقد مجموعة من ورش العمل المشتركة حضرها ممثلو الجهات الحكومية وأعضاء هيئات التدريس في 90 جامعة ومؤسسة تعليمية في مختلف المناطق في أوزبكستان، وهدفت لتعريف المشاركين بأهداف الجائزة ودورها في تصميم الخدمات الحكومية وتفعيل التكنولوجيا لتسهيل حياة الناس.

وتعد الجائزة التي تم إطلاقها استلهاماً من التجربة الإماراتية الرائدة في هذا المجال، الأولى من نوعها في منطقة وسط آسيا، وتسعى إلى تحفيز طلاب الجامعات والمؤسسات التعليمية الأوزبكية على ابتكار حلول إبداعية في مجال تطبيقات الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة لتطوير خدمات حكومية سهلة ومبسطة يتم تقديمها على مدار الساعة، وتوفر فرصاً لمئات آلاف طلاب الجامعات والمؤسسات التعليمية ليشاركوا بأفكارهم وابتكاراتهم في صناعة مستقبل أفضل لمجتمعاتهم ودولهم.